أخبار

العميل الإسرائيلي في مصر أشرف مروان يتسبب في سجن ناشر مصري

25 كانون الأول 2019 12:22

أصدرت محكمة عسكرية تابعة للجيش المصري حكماً على الناشر خالد لطفي بدعوى نشره نسخاً عربية من رواية إسرائيلية تحدثت عن الجاسوس الإسرائيلي في مصر أشرف مروان. الرواية التي حملت عنوان " الجاسوس المصري ا

أصدرت محكمة عسكرية تابعة للجيش المصري حكماً على الناشر خالد لطفي بدعوى نشره نسخاً عربية من رواية إسرائيلية تحدثت عن الجاسوس الإسرائيلي في مصر أشرف مروان.

الرواية التي حملت عنوان " الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل"  للكاتب الإسرائيلي أوري بار جوزيف، تحدثت عن  المصري أشرف مروان وهو صهر الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر، الذي أسقطه الموساد الإسرائيلي فعمل جاسوساً للدولة الاحتلال.

محمود لطفي وهو شقيق المعتقل خالد قال لوكالة فرانس برس انه تم الحكم على الناشر الذي اتهم " بكشف أسرارٍ عسكرية " بالسجن لمدة خمس سنوات رغم استئنافه ضد الحكم المبدئي  مؤكداً: " لا يوجد لديه أي ملاذٍ آخر سوى الحصول على عفوٍ رئاسي ".

يُنسب إلى أشرف مروان في (إسرائيل) أنه أخبر رئيس الموساد السابق زافي زامير، عن موعد هجومٍ مفاجئٍ قادم في حرب أكتوبر عام 1973، على الرغم من أن هذا التحذير تم تجاهله في نهاية المطاف .

و قد قوبل الفيلم الذي صدر عام 2018 اعتماداً على الكتاب بعنوان "الملاك" ، بالغضب من قبل وسائل الإعلام المصرية، التي وصفته بأنه تلاعبٌ صارخٌ بالتاريخ .

توفي أشرف مروان، الذي عمل أيضاً مستشاراً للرئيس أنور السادات بعد وفاة عبد الناصر عام 1970، في لندن عام 2007 في ظروفٍ غامضة، ثم رتبت السلطات المصرية جنازةً كبرى و تم الترحيب بمروان كبطلٍ قومي .