أخبار

تقليص مسيرات العودة: مرة في الشهر

26 كانون الأول 2019 13:07

أعلنت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة، اليوم الخميس، بدء جدولاً جديداً  لتنظيم المسيرات الأسبوعية في غزة. وقالت في بيانٍ وصل "النهضة نيوز" نسخة عنه: " قررنا تنظيم المسيرات شهريًا، وفي المناسبات

أعلنت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة، اليوم الخميس، بدء جدولاً جديداً  لتنظيم المسيرات الأسبوعية في غزة.

وقالت في بيانٍ وصل "النهضة نيوز" نسخة عنه: " قررنا تنظيم المسيرات شهريًا، وفي المناسبات الوطنية، فقط".مضيفة: " سيبدأ ذلك بذكرى يوم الأرض، بتاريخ 30 آذار/ مارس المقبل".

وأكد البيان: " استمرار مسيرات العودة بطابعها الشعبي وأدواتها السلمية، حتى تحقيق أهدافها الآنية والاستراتيجية. متابعةا: "سنواصل في الفترة المقبلة، التحضير الحاشد والكبير لذكرى يوم الأرض الخالد في 30/3/2020، وفي ذات الوقت، مواصلة جهود تطوير اللجان والوحدات الخاصة باللجان، وتعميم المسيرات كنهج نضالي في كل الأراضي الفلسطينية، وفي مقدمتها تفعيل اللجان الإعلامية والقانونية، بالإضافة إلى ربطها دولياً عبر التشبيك مع كل المتضامنين والمساندين للقضية الفلسطينية".

وذكر البيان: "سنترك المجال للجان القانونية؛ لاستكمال توثيق كل الانتهاكات الصهيونية بحق المدنيين العزل، خلال مسيرات العودة، وإعداد ملف قانوني متكامل، لتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، تماشياً مع قرارها بفتح تحقيق في جرائم الاحتلال".

وأشار البيان إلى أن: " مسيرات العودة، أرسلت، رسائل قوية وواضحة للعدو الصهيوني، بأن استهداف جماهيرنا لن يمر بدون عقاب فلسطيني، أو عقاب دولي ينتظره ويربكه؛ لذلك عليه أن يعيد حساباته جيداً، وأن يوفر وقته بوقف كل أشكال العدوان والاحتلال على شعبنا، فشعبنا عصي على الكسر، وسيظل صلباً في أقسى الظروف، ورغم الحصار والعدوان".

وانطلقت مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة، في 30أذار/مارس 2018، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينين الذين هجروا من أراضيهم قسراً عام 1948، ورفع الحصار المفروض على غزة منذ مايزيد عن 12 عاماً.