أخبار

شاهد: "النصل الخفيف" نظام ليزري إسرائيلي لاعتراض الحوامات والبلالين الحارقة

26 كانون الأول 2019 16:14

كشفت الشرطة الإسرائيلية مساء اليوم الخميس عن نظامٍ دفاعيٍ يعمل بالليزر، صمم خصيصاً لاعتراض البالونات الحارقة التي كانت تطلق من قطاع غزة خلال العام السابق . و بحسب قناة إسرائيل 12، فإن هذا النظام الذي

كشفت الشرطة الإسرائيلية مساء اليوم الخميس عن نظامٍ دفاعيٍ يعمل بالليزر، صمم خصيصاً لاعتراض البالونات الحارقة التي كانت تطلق من قطاع غزة خلال العام السابق .
و بحسب قناة إسرائيل 12، فإن هذا النظام الذي يطلق عليه اسم "النصل الخفيف" يشبه نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "دوم دوم" في تقنيته، و سيستهدف البالونات الحارقة والطائرات الورقية التي يطلقها الفلسطينيين في قطاع غزة، التي تسببت العام الماضيي بحرائقٍ  في المجتمعات الجنوبية لدولة الإحتلال، والنظام فعال في مكافحة  الطائرات المسيرة البدائية التي طورتها بعض الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة،  و يقال بأن نظام الـ"النصل الخفيف " هو أول نظامٍ دفاعيٍ من نوعه في العالم .



و قد تم تطوير نظام "النصل الخفيف Light Blade" بواسطة ثلاثة مهندسين مدنيين يعملون مع باحثين من جامعة بن غوريون و فروع التكنولوجيا في الشرطة الإسرائيلية و قوات الدفاع الإسرائيلية . و قد استغرق المشروع الذي كان يدار بقيادة مفوض شرطة الحدود اللواء يعقوب شبتاي ، عاماً كاملاً في طور الإعداد و التطوير .
و وفقاً للتفاصيل المتاحة ، فإن الليزر قادرٌ على رصد و استهداف الأهداف على مسافة كيلومترين ليلاً و نهاراً،  فبمجرد كشف الهدف من قبل النظام، يطلق شعاع ليزر فريدٍ من نوعه ليصيب الهدف بدقة عليه،   سواءٌ أكان الهدف بالون أوطائرة ورقية،  فإن الليزر سيحرقها على الفور . كما و سيستغرق تطوير النظام وقتاً أطول بقليل من أجل أن يصبح جاهزاً لاستهداف الطائرات المسيرة بصورةٍ مثالية .