أخبار

اليابان تنفذ أول حكم اعدام منذ عشرة سنوات

26 كانون الأول 2019 18:10

أعدمت اليابان مساء اليوم الخميس رجلاً صينياً يبلغ عمره 40 عاماً أدين بقتل عائلةٍ يابانية عام 2003. وبدورها صرحت وزيرة العدل ماساكو موري أنها أمرت بإعدام الرجل بعد تفكيرٍ معمق ومشاوراتٍ طويلة. و

أعدمت اليابان مساء اليوم الخميس رجلاً صينياً يبلغ عمره 40 عاماً أدين بقتل عائلةٍ يابانية عام 2003.

وبدورها صرحت وزيرة العدل ماساكو موري أنها أمرت بإعدام الرجل بعد تفكيرٍ معمق ومشاوراتٍ طويلة.

وقالت موري :"إنها قضيةً قاسيةً ووحشيةً للغاية، تم فيها قتل أفراد الأسرة الذين يعيشون بسعادة، بمن فيهم طفلٌ عمره 8 سنوات وطفلة عمرها 11 عاماً، لأسبابٍ أنانيةٍ حقاً ".

حيث أن وي وشركائه قتلوا رجل الأعمال الياباني شينجيرو ماتسوموتو خلال عملية سطوٍ مسلحٍ فاشلة، و قد تم العثور على زوجته وطفليه مقتولين غرقاً وخنقاً، وقد كانوا مكبلي الأيدي في منزله الواقع في خليج هاكاتا في فوكوكا.

كما وقد اعترف الجاني وطالب اللغة السابق وي وي، بأنه مذنبٌ في أربع تهمٍ بالقتل العمد، ومع ذلك كان ينكر باستمرار بأنه كان شخصيةً محورية ومسؤولة في عمليات القتل المروعة تلك.

وقد وفر اثنان من شركاء في الجرائم إلى الصين، حيث تم اعتقالهما وإدانتهما بتهم القتل، حيث حكم على أحدهم بالسجن مدى الحياة بينما أعدم الآخر.

وتعد اليابان واحدةً من دول مجموعة السبع التي ما زالت تستخدم عقوبة الإعدام ، إلى جانب الولايات المتحدة، حيث تؤيد الغالبية الساحقة من سكان دولة المحيط الهادئ عقوبة الإعدام بحق المجرمين أمثال وي وي.

و قد كان إعدام وي هو الأول من نوعه منذ أن بدأت الحكومة في إدراج أسماء المحكومين في بيانات عقوبة الإعدام في عام 2007.