أخبار

روسيا وأمريكا تدرسان مشروع محطة القمر

26 كانون الأول 2019 18:19

صرح ديمتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس مساء اليوم بأن ممثلي وكالة الفضاء الروسية ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا سيجتمعون في الربيع القادم لمناقشة انضمام روسيا إلى مشروع محطة القمر ودراسة

صرح ديمتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس مساء اليوم بأن ممثلي وكالة الفضاء الروسية ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا سيجتمعون في الربيع القادم لمناقشة انضمام روسيا إلى مشروع محطة القمر ودراسة سبل التعاون المشترك بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" عن روجوزين قوله أن روسيا يمكن أن تساهم في نظام نقل احتياطي لأنه من الغير المعرف ما قد يحدث إذا كان هناك نظامٌ واحدٌ فقط في المحطة القمرية الجديدة.

في عام 2017، وقعت كل من وكالتي "روسكوزموس" و "ناسا" بياناً مشتركاً، لدعم البحوث التي يمكن أن تؤدي إلى بناء محطة مدارية على سطح القمر، ولكن في وقت لاحق رفضت وكالة روسكوزموس المشاركة بسبب بعض الخلافات مع وكالة "ناسا".

وقالت ناسا عبر موقعها على الإنترنت إنها ستعمل مع شركائها الروس لتصميم وتطوير محطة فضاء صغيرة تدور حول القمر تسمى البوابة القمرية، والتي ستكون بمثابة محل إقامة ومقر مؤقت لرواد الفضاء.

في أغسطس، أصدر مجلس التنسيق متعدد الأطراف للمحطة الفضائية الدولية بياناً أشارت فيه روسكوزموس إلى نيتها توفير وحدةٍ متعددة الأغراض لقفل الهواء ضمن وحدة النقل الاحتياطي لطاقم محطة البوابة القمرية الجديدة.

وفي يوم الأربعاء، قال روجوزين لوكالة "ريا نوفوستي" أن وكالة "روسكوزموس" أكدت لـ"ناسا" استعدادها لمناقشة مشاركة روسيا في المشروع.