علوم

الفاكهة والخضار تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون

27 كانون الأول 2019 09:13

يتلقى أكثر من مليون شخصٍ في جميع أنحاء العالم تشخيصاً بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم كل عام. كما أن هذه السرطانات تعتبر السبب الثالث الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان في الولايات المتحدة. وتشمل عوامل

يتلقى أكثر من مليون شخصٍ في جميع أنحاء العالم تشخيصاً بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم كل عام. كما أن هذه السرطانات تعتبر السبب الثالث الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان في الولايات المتحدة.

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بعض العوامل الغذائية ، مثل اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء، مثل لحم الأبقار أو الضأن أو الخنزير، واللحوم المصنعة مثل النقانق، بالإضافة إلى عوامل الخطر الأخرى التي تشمل زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

والآن، حدد الباحثون قدرات مستقلبات الفلافونويد على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، هذا المركب النباتي الطبيعي الموجود في الفاكهة والخضروات، مثل العليق والتوت والعنب الأحمر والتفاح والبصل الأحمر والبروكلي والرمان والفراولة والمشمش والكرنب الأحمر وقشور الباذنجان الأرجواني والشوكولاتة والشاي.

وقد كان الأستاذ المشارك في تأليف الدراسة جاياراما جوناجي وفريقه في جامعة ولاية ساوث داكوتا في بروكينغز يقومون في البداية بالتحقيق في الأسبرين كوسيلةٍ للوقاية من السرطان.

وخلال التحقيق، كشفوا عن تفاصيلٍ جديدة عن الفلافونويدات وكيف يمكنها أن تمنع سرطان القولون والمستقيم و تقلل من خطر الإصابة به بشكلٍ كبير.

وقد حددت الدراسات السابقة أن مركبات الفلافونويد، والمركبات الطبيعية الأخرى الموجودة في الفواكه والخضروات تمنع السرطان، ولكن لا أحد يعرف ما الذي جعلها فعالةً في الحد منه والوقاية بشكلٍ مباشر .

ويقول غوناجي: "لدينا الكثير من الأدوية لعلاج السرطان، ولكن لا يوجد أدوية تقي منه أو تقلل من الاصابة به . فالعلاجات الموجودة كل ما تفعله هو أنها تقوم بإبطاء السرطان أو علاجه ولكنه يبقى موجوداً في الجسم"، مشيراً إلى أنه باستخدام خلايا سرطانية بشرية متعددة نمت في المختبر، وجدوا العلماء أن حمض ثلاثي هيدروكسيد البنزوويك يمنع بشكلٍ فعالٍ نمو خلايا السرطان حقاً بعد أجراء العديد من التجارب عليها.

واختتم جوناجي كلامه مؤكداً على أهمية إدراج الفواكه والخضروات مع مكونات الفلافونويد كجزءٍ لا يتجزأ من النظام الغذائي اليومي.