علوم

قريبا.. أول دواء لعلاج الصداع النصفي المزمن

28 كانون الأول 2019 11:23

سيتلقى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن دواءً علاجياً قريباً للمرة الأولى في التاريخ، حيث وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية هذا الأسبوع على دواءٍ فريدٍ من نوعه يهدف إلى تقصير نوبات ا

سيتلقى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن دواءً علاجياً قريباً للمرة الأولى في التاريخ، حيث وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية هذا الأسبوع على دواءٍ فريدٍ من نوعه يهدف إلى تقصير نوبات الصداع النصفي الحادة، والذي يعتبر أحدث علاجٍ لهذه الحالة المزعجة تاريخياً.

يحمل الدواء الجديد الاسم التجاري ""Ubralvy، واسماً علمياً للمركب المصنوع منه وهو "Ubrogepant"، والدواء مرخصٌ لصالح شركة الأدوية Allergan""، ويعمل عن طريق منع آثار بروتين الببتيد المرتبط بالجينات "CGRP"، والذي ثبت أنه المتسبب الرئيسي لإحداث الصداع النصفي والحفاظ عليه.

ففي عام 2018، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على أول علاجٍ وقائيٍ متخصص للصداع النصفي ويسمى Aimovig""، والذي يعمل أيضاً عن طريق منع جينات "CRGP".

لكن وفقاً لإدارة الأغذية والعقاقير، فإن دواء "Ubrelvy" هو أول دواءٍ من نوعه مصمم لعلاج الصداع النصفي أثناء حدوثه. كما أنه يؤخذ عن طريق الفم على عكس الأدوية الأخرى التي تؤخذ عن طريق الحقن.

تضمنت أكبر تجربتين سريريتين لفعالية دواءUbrelvy ما يقرب من 1500 شخص لديهم تاريخٌ مرضيٌ من الصداع النصفي.

وبمقارنتهم مع الأشخاص الآخرين المشاركين في التجارب، والذين تم إعطاؤهم الدواء الوهمي، كان لدى الأشخاص الذين تلقوا علاجUbrelvy" " فرصةً أكبر للشعور بانخفاضٍ ملحوظٍ للألم بنسبة ساعتين أي 61 % مقابل 49 % لدى الذين لم يتلقوا العلاج، بالإضافة إلى أنه كان لديهم فرصةٌ أكبر بعدم الشعور بأي ألمٍ على الإطلاق بحلول ذلك الوقت. كما أنهم كانوا أكثر عرضة للتخفيف من أعراض الصداع النصفي الأخرى الغير مؤلمة، مثل حساسية الضوء.

وفي الوقت نفسه ، كانت الآثار الجانبية المبلغ عنها خفيفةً وملحوظة بما لا يزيد عن 5 % من المرضى، وشملت الغثيان والنعاس وجفاف الفم.

ومع ذلك لا يوصى باستخدام الدواء للأشخاص الذين يتناولون أدويةً أخرى تمنع بشدة إفراز إنزيم cyp3a4 في الجسم، مثل العديد من الأدوية التي تعالج الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية.

ووفقاً لشركةAllergen" " من المتوقع أن تكون دواءUbrelvy" " متاحةً للعملاء بجرعات 50 أو 100 ميلي غرام خلال الربع الأول من عام 2020، وفي هذه المرحلة، يبدو أنه لا يوجد سعرٌ متوقعٌ لدواءUbrelvy" " حتى اللحظة.