علوم

دراسة جديدة.. النظام الغذائي يؤثر على جودة الحيوانات المنوية

28 كانون الأول 2019 14:36

توصلت دراسةٌ جديدة أجراها باحثون في جامعة لينشوبينغ أن الحيوانات المنوية تتأثر بالنظام الغذائي الذي يتبعه الرجال، وهي تتأثر بسرعةٍ عجيبة لم يتوقعها أحد من قبل. وتقول أنيتا أوست، المحاضرة أولى في قس

توصلت دراسةٌ جديدة أجراها باحثون في جامعة لينشوبينغ أن الحيوانات المنوية تتأثر بالنظام الغذائي الذي يتبعه الرجال، وهي تتأثر بسرعةٍ عجيبة لم يتوقعها أحد من قبل.

وتقول أنيتا أوست، المحاضرة أولى في قسم الطب السريري والتجريبي في جامعة لينشوبينغ، والباحثة الرئيسية في الدراسة: "نرى أن النظام الغذائي يؤثر على حركة الحيوانات المنوية وصحتها، ويمكننا ربط هذه التغييرات بجزيئاتٍ معينةٍ فيها. فقد كشفت دراستنا عن تأثيراتٍ سريعة ملحوظة بعد أسبوع أو أسبوعين من اتباع الحمية الغذائية".

يمكن أن تتأثر جودة الحيوانات المنوية سلباً بسبب العديد من العوامل البيئية وأنماط الحياة، كما تعتبر السمنة والأمراض المرتبطة بها، مثل السكري من النوع 2 ، عوامل خطرٍ معروفة على نوعية الحيوانات المنوية، و التي تجعلها ضعيفة وشبه ميتة.

ولقد تكهن العلماء بأن جزئيات الحمض النووي الريبيزي في الحيوانات المنوية قد تكون متورطةً في الظواهر اللاجينية، ولكنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان هذا هو الحال في البشر.

وقد بدأ الباحثون الدراسة الجديدة لمعرفة ما إذا كان الاستهلاك العالي للسكر يؤثر على جزيئات الحمض النووي في الحيوانات المنوية البشرية أم لا.

وفحصت الدراسة 15 شاباً طبيعياً غير مدخنين ويتبعون نظاماً غذائياً تلقوا فيه كل الطعام من العلماء لمدة أسبوعين، حيث استند النظام الغذائي إلى توصيات Nordic Nutrition للأكل الصحي مع استثناءٍ واحد وهو أنه خلال الأسبوع الثاني، قام الباحثون بإضافة السكر، بحوالي 3.5 لتر من المشروبات الغازية ، أو 450 جرام من الحلويات، بشكل يومي.

و بعد ذلك، تم فحص جودة الحيوانات المنوية وغيرها من المؤشرات على صحة المشاركين في بداية الدراسة، أي بعد الأسبوع الأول من اتباع الحمية الصحية، وبعد الأسبوع الثاني بعد بدء المشاركون بتناول كمياتٍ كبيرة من السكر.

في بداية الدراسة، كان ثلث المشاركين لديهم حركةٌ منخفضة للحيوانات المنوية. والحركة هي واحدةٌ من العديد من العوامل التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية، و المعروف بأن جزء الحيوانات المنوية لدى عموم البشر تمتاز بالحركة البطيئة، ولكن الباحثون فوجئوا باكتشاف أن حركة الحيوانات المنوية لدى جميع المشاركين أصبحت طبيعيةً أثناء الدراسة واتباعهم لنظامٍ غذائيٍ صحي.

وقد أوضحت أنيتا أوست : "تشير الدراسة إلى أن حركة الحيوانات المنوية يمكن أن تتغير في فترةٍ قصيرة، ويبدو أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالنظام الغذائي. وهذا له آثارٌ سريريةٌ مهمة للغاية،  ولكن لا يمكننا القول ما إذا كان السكر هو الذي تسبب في ذلك ، لأنه قد يكون أحد مكونات النظام الغذائي الصحي الأساسي الذي له تأثير إيجابي على الحيوانات المنوية".

و قد وجد الباحثون أيضاً أن جزيئات الحمض النووي الريبيزي الصغيرة المرتبطة بحركة الحيوانات المنوية قد تغيرت أيضاً. وهم يخططون الآن لمواصلة العمل والتحقيق فيما إذا كان هناك صلةٌ مباشرة بين خصوبة الذكور وجزيئات الحمض النووي الريبيزي في الحيوانات المنوية.