أخبار

حرب أمريكا وإيران في العراق.. تفاصيل الهجوم على قاعدة الجيش الأمريكي بكركوك

28 كانون الأول 2019 19:35

نشرت وكالة فرانس برس تفاصيل قالت أنها تتعلق بالهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية عراقية يعسكر فيها الجيش الأمريكي في مدينة كركوك مساء أمس الجمعة. ووفق فرانس برس فإن مسؤول أميركي مطلع على التحقيق قال


نشرت وكالة فرانس برس تفاصيل قالت أنها تتعلق بالهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية عراقية يعسكر فيها الجيش الأمريكي في مدينة كركوك مساء أمس الجمعة.

ووفق فرانس برس فإن مسؤول أميركي مطلع على التحقيق قال أن  القاعدة تعرضت لقصف صاروخي وأن 30 صاروخا على الأقل أصابوا مستودع الذخيرة في قاعدة "K1" ما ضاعف من حدة  الانفجارات، المسؤول الأمريكي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه وصف الهجوم بأنه الأكبر بين سلسلة الضربات التي  طالت القواعد الأمريكية في العراق منذ نهاية أكتوبر.

فيما أكد مسؤول في أجهزة الأمنية العراقية بكركوك أن  "القذائف التي استهدفت القاعدة الأميركية كانت دقيقة جدا".

المصادر الأمريكية اتهمت مجموعات عسكرية موالية للجمهورية الإسلامية الإيرانية بالهجوم على القاعدة، ووصف "الحشد الشعبي وكتائب حزب الله العراقية" بأنهما صارا أكثر خطراً من داعش في العراق.

وكانت عدة قواعد أمريكية في العراق تعرضت لهجوم مماثل خلال المدة السابقة، من بينها قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار غرب البلاد وقاعدة القيارة الجوية الواقعة في شمال العراق ، الأمر الذي زاد من غضب الولايات المتحدة ودفعها لمطالبة الحكومة العراقية "لفض النزاع" بين القوات الأمريكية والفصائل العراقية الموالية لإيران،

فيما حذر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في وقت سابق من أسماهم "إيران وميليشياتها" العراقية من رد حاسم، عقب هجوم صاروخي قرب مطار بغداد على قاعدة تضم قوات أميركية.

الحكومة العراقية التي مارست ضغوطاً على فصائل الحشد الشعبي، تخشى من أن تتحول العراق ساحة لتصفية الحسابات بين واشنطن وطهران.