متفرقات

أسرع طائرة كهربائية في العالم من شركة رولز رويس

28 كانون الأول 2019 21:51

تقوم شركة رولز رويس"Rolls-Royce" العالمية الشهيرة، بتصميم ما تأمل أن تكون أسرع طائرةٍ كهربائية في العالم، والتي يمكن أن تصل سرعتها إلى 300 ميل في الساعة، كما وأطلقت عليها اسم ACCEL، والذي يعتبر اختصار

تقوم شركة رولز رويس"Rolls-Royce" العالمية الشهيرة، بتصميم ما تأمل أن تكون أسرع طائرةٍ كهربائية في العالم، والتي يمكن أن تصل سرعتها إلى 300 ميل في الساعة، كما وأطلقت عليها اسم ACCEL، والذي يعتبر اختصاراً لمبدأ "Accelerating the Electrification of Flight" ، وما يترجم إلى تسريع كهربة الرحلة الجوية.

حيث تتعاون الشركة مع حكومة المملكة المتحدة وشركتيYASA وElectroflight في الأعمال الهندسية لتطوير النماذج الأولية للطائرة .

ومن أجل متابعة تقدم مشروع صناعة الطائرة، يتعقب صناعها 20 ألف نقطة بيانات في الثانية في مجموعة الحركة التي توفر الطاقة للمراوح، وكل ذلك أثناء مراقبة البطارية التي تم إدراجها في الطائرة لدعم المراوح .

كما تحتوي البطارية على 6000 خلية ونظام تبريد لتلبية طلبات الطائرة بينما تجعلها أكبر شبكة بطاريات تحلق في العالم، وفقاً لرولز رويس، وباختصار لديها ما يكفي من الطاقة لتزويد 250 منزلاً أو الطيران من لندن إلى باريس لحوالي 200 ميل، ضمن رحلةٍ واحدة.

وقال بول شتاين بولتون، المدير التقني في شركة رولز رويس: "نعتقد أن الكهرباء النقية أو الكهربائية بالكامل ستدفع الطائرات الأصغر في المستقبل القريب، في حين أن الطائرات الأكبر ستعتمد على حلولٍ كهربائية هجينة تجمع بين المحركات الكهربائية وتطوير المحركات التوربينية" .

وفي بيانٍ منفصل، قال عضو البرلمان البريطاني ووزير الأعمال والصناعة ناظم الزهاوي: "إن مشروع كهربة رحلات الطيران لديه القدرة على إحداث ثورةٍ في طريقة سفرنا ومجال الطيران لعقوٍد قادمة، مما يضمن إمكانية السفر إلى جميع أنحاء العالم مع الحفاظ على مستوى منخفض لآثار الكربون في الجو".

إليكم أهم مميزات وخصائص الطائرة الكهربائية التي تطورها شركة رولز رويس : 

1- الطائرة مزودة بثلاث محركاتٍ كهربائية خفيفة الوزن من نوعR750 والتي تنتج قدرةً حركية أكثر من 500 حصان تم تصميمها وإنتاجها بواسطة شركة YASA.

2-  تدور شفرات المروحة في الطائرة بمعدل دورانٍ أقل في الدقيقة مقارنة بالطائرة العادية ، مما يسمح للطائرة أن تطير بشكلٍ أكثر ثباتاً و هدوءً.

3- يحتوي ناقل الحركة الكهربائي على 750 فولت وكفاءة طاقة بنسبة 90 ٪ ، وكل ذلك بدون انبعاثات.

4-  بحسب شركة رولز رويس، هذه التطورات التكنولوجية في كثافة الطاقة وقدرة الطاقة الكهربائية هي التي ستجعل هدف صناعة الطيران هو الحد من التأثيرات البيئية للرحلات الجوية بأكبر قدر ممكن.

5-  تكلفة صيانة وتشغيل الطائرة الكهربائية أقل بسبب تكاليف الوقود والتشغيل المنخفضة .

6-  يمكن أن تعمل الطائرة بعد ساعات العمل العادية لأن مجموعة نقل الحركة الكهربائية لن تكون عاليةً مثل الطائرات العادية غير الكهربائية.

7- تمتلك الطائرة قدرات الإقلاع والهبوط العمودي، وقدرات الإقلاع والهبوط الأفقية من أجل تقليل الانبعاثات والضوضاء مع زيادة قدرتها على العمل في المناطق الحضرية الأكثر كثافة.

8-  تتوقع رولز رويس أن يكون هناك أربعة أسواقٍ للطائرات الهجينة ،الطائرات الصغيرة التي تحتوي على اثنين إلى أربعة مقاعد ، وسيارات الأجرة الجوية ، وطائرات ركاب تقل عن 20 مقعداً ، ورحلات تجارية.

9- كشفت شركة الطيران النقاب عن هيكل طائرة اختبار أكسل أيون بيرد ، والذي سيتم استخدامه لاختبار المشروع خلال الأشهر القليلة المقبلة.

10- من المقرر أن تقلع الطائرة من بريطانيا في ربيع عام 2020.