علوم

فيروس مجهول الهوية ينتشر في الصين

1 كانون الثاني 2020 10:52

لجأ العشرات من سكان ووهان، عاصمة مقاطعة هوبى في الصين، إلى المستشفى بعد إصابتهم بفيروسٍ مجهول الهوية، والذي يسبب أعراضاً تشبه الالتهاب الرئوي. وليس لدى مسؤولي الصحة الصينيين أي فكرةٍ عن كيفية انتش

لجأ العشرات من سكان ووهان، عاصمة مقاطعة هوبى في الصين، إلى المستشفى بعد إصابتهم بفيروسٍ مجهول الهوية، والذي يسبب أعراضاً تشبه الالتهاب الرئوي.

وليس لدى مسؤولي الصحة الصينيين أي فكرةٍ عن كيفية انتشار الفيروس أو مكان نشأته أو مسبباته الرئيسية، لكن الخبراء يتتبعون تقدم تفشي المرض في محاولةٍ لوقف انتشاره ومعرفة أصله ومحاربته في أسرع وقت.

وحسب صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست"، يشار على المرض اسم "الالتهاب الرئوي غير المعروف"، وعلى الرغم من أن هذا لا يقدم بالضبط الكثير من التفاصيل حول هذا الفيروس الجديد والغريب كلياً، إلا أنه يبدو أن العديد من المصابين بالفيروس عملوا في صناعة المأكولات البحرية وفي الأكشاك في سوق هوانان للمأكولات البحرية، وفقاً للتقارير.

وقد خلف المرض حتى الآن سبعة أشخاصٍ على الأقل في حالةٍ خطيرة، ولا حاجة للقول أنه خطيرٌ للغاية أو يمكن وصف الانتشار الفيروسي بالوباء القاتل، فالفيروس المجهول لم يقتل أحداً حتى اللحظة.

ووفقاً لوزارة الصحة في ووهان، فقد أفاد الأطباء أن اثنان على الأقل من المرضى الراقدين في المستشفى قد تحسنت ظروفهم بما يكفي لإخراجهم، في انتظار حجز الحجر الصحي وإجراء مزيد من الاختبارات عليهم للتأكد من تعافيهم تماماً.

وبناءً على ما تمكن المسؤولون الصحيون الصينيون من اكتشافه، لم تكن أيٌ من الإصابات نتيجةً لانتقال العدوى من شخصٍ لآخر، فلم يصاب أيٌ من الأطباء الذين يعالجون المرضى بمرض مماثل في المستشفى، وهذا يشير إلى أن الأفراد المصابين قد أصيبوا بالفيروس في مكان عملهم بشكلٍ مباشر وليس عبر التقاط العدوى من شخصٍ مصابٍ آخر.

ولا يزال المسؤولون يعملون على الوصول إلى أصل تفشي المرض الذي انتشر على نطاقٍ صغيرٍ لحسن الحظ، ولكن في الوقت الحالي يبدو أن لديهم فكرةً جيدة عن المكان الذي يجب أن يبحثوا عنه. وحالياً تجرى الاختبارات لتضييق القائمة، وفقاً لتقارير وزارة الصحة الصينية.