متفرقات

سكان أمريكا الشمالية الأصليين رسموا الوشوم قبل ٢٠٠٠

1 كانون الثاني 2020 16:26

اكتشف علماء الآثار في جامعة ولاية واشنطن أقدم قطعةٍ أثرية للوشم في غرب أمريكا الشمالية، حيث تم صنع الأداة منذ حوالي 2000 عام من قبل أسلاف منطقة بويبلو، والتي تعرف الآن بجنوب شرق ولاية يوتا. و قد عث

اكتشف علماء الآثار في جامعة ولاية واشنطن أقدم قطعةٍ أثرية للوشم في غرب أمريكا الشمالية، حيث تم صنع الأداة منذ حوالي 2000 عام من قبل أسلاف منطقة بويبلو، والتي تعرف الآن بجنوب شرق ولاية يوتا.

و قد عثر مؤلف الدراسة أندرو جيلريث براون على الأداة أثناء قيامه بجردٍ للقطع الأثرية التي كانت في المخزن لأكثر من أربعة عقود، حيث يكشف اكتشافه هذا أول دليلٍ على أن حرفة رسم الوشم في غرب أمريكا الشمالية كان موجودة منذ أكثر من 1000 عام.

قال جيلريث براون: "لا يتم الحديث عن الكثير من أعمال الوشم التي قام بها سكان ما قبل التاريخ في الجنوب الغربي لأنه لم يكن هناك أي دليل مباشر يثبت ذلك في الأساس. والآن، توفر أداة الوشم هذه معلوماتٍ عن الثقافة الجنوبية الغربية الماضية التي لم نكن نعرفها عنها شيئاً من قبل".

وعلى الرغم من أن الوشم هو شكلٌ شائعٌ من أشكال التعبير بين الثقافات الأصلية في جميع أنحاء العالم، فلا يُعرف سوى القليل عن متى أو لماذا بدأت هذه الممارسة في الظهور من الأساس.

وتتكون الأداة التي تم العثور عليها مؤخراً من مقبضٍ خشبيٍ يبلغ قطره 3.5 بوصة، وهو مرتبطٌ بأوراق يوكا المقسمة ويحمل ابرتين من شوك الصبار مصبوغتين باللون الأسود عند أطرافهما.

واضاف جيلريث براون: "كان يتم تلطيخ رؤوس هذه الإبر بأصباغ الوشم، وهو ما أثار اهتمامي على الفور للتعرف عليه كأداةٍ للوشم".

كما وقام بتحليل العينة باستخدام المجهر الإلكتروني الضوئي، وعبر الأشعة السينية، والتحليل الطيفي لأشعة الشمس، ثم اختبرها على جلد الخنزير.

وقد وجد أن التركيب البلوري للصبغة كان مرئياً وواضحاً للغاية، ويبدو أنه يحتوي على الكربون، والذي يستخدم عادةً في عملية الوشم حتى يومنا هذا.