أخبار

احتجاز طالب صيني بزعم تهريبه أبحاث السرطان من الولايات المتحدة

2 كانون الثاني 2020 10:35

تم احتجاز طالب طب صيني في الولايات المتحدة بعد أن قالت السلطات الأمريكية أنه كان يحاول تهريب مواد بحثية عن السرطان من مستشفى بوسطن إلى خارج البلاد، وقد أمر باحتجازه دون كفالة من قبل القاضي ومنعه من مغ

تم احتجاز طالب طب صيني في الولايات المتحدة بعد أن قالت السلطات الأمريكية أنه كان يحاول تهريب مواد بحثية عن السرطان من مستشفى بوسطن إلى خارج البلاد، وقد أمر باحتجازه دون كفالة من قبل القاضي ومنعه من مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية.

ومثل الطالب الصيني زاوسونغ تشنغ البالغ من العمر 29 عاماً، و الذي حصل العام الماضي على تأشيرةٍ برعاية جامعة هارفارد الأمريكية للدراسة في الولايات المتحدة، يوم الاثنين في محكمة المقاطعة الأمريكية في ولاية بوسطن، حيث تم اعتقاله بتاريخ 10 ديسمبر في مطار لوغان في بوسطن بتهمة الإدلاء بتصريحاتٍ كاذبة.

وقد حكم القاضي ديفيد هينيسي بأن الأدلة تشير إلى أن تشنغ حاول تهريب قوارير من عينات بحثية أخفاها في جواربه داخل حقيبة سفره أثناء سفره إلى الصين، وأمر الادعاء باحتجازه دون كفالة ومنعه من السفر.

كما وزعمت السلطات أن تشنغ سرق المواد من المختبر الذي كان يعمل به في مركز بيث إسرائيل الطبي.

وقال تشنغ للسلطات، وفقاً لوثائق المحكمة، أن أحد القوارير تحتوي على عمل زميلٍ قام بتكراره دون إذن أو معرفة من المختبر.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه ربما كان يتصرف بأوامرٍ من الحكومة الصينية في إفادةٍ خطية مدرجة في وثائق المحكمة.

وقال مسؤولو جامعة هارفارد لصحيفة بوسطن غلوب أن تأشيرة تشنغ التعليمية قد ألغيت بمجرد وقوع الحادثة. وقالت متحدثة أن مركز بيث اسرائيل، وهي مستشفى تعليمي تابع لجامعة هارفارد فصلت تشنغ وتتعاون مع السلطات في الوقت الحالي لتكملة إجراءات التحقيقات.

وقالت المتحدثة جينيفر كريتز: "نحن فخورون للغاية بمدى تطور وعمق برامجنا البحثية، فأي جهود لتخريب أو تسريب البحوث ستقوض العمل الشاق لأعضاء هيئة التدريس والموظفين لدينا لتعزيز رعاية المرضى".

وقال ممثلو الادعاء إن التحقيق مستمر، وهناك المزيد من التهم الممكن توجيهها لتشنغ مستقبلاً.