هل تتذكر وجوه الأشخاص.. جرب هذا الاختبار لتعرف

بقدر ما هو شائعٌ بالنسبة لشخص يدعي أنه لا ينسى وجهاً أبداً، فإن الأشخاص ينسون الوجوه كثيراً في كثير من الأحيان، ولكن هذا لا ينطبق على تقنيات التعرف على الوجه المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

ويقول الدكتور جوش ديفيس، كبير محاضري علم النفس بجامعة غرينتش في المملكة المتحدة في مقابلة مع موقع Yahoo أن الأشخاص المتميزين الذين يستطيعون التعرف وتذكر الأشخاص بعد سنوات من رؤيتهم لمدة ثوانٍ فقط يشكلون أقل من 1 % من سكان الكوكب.

ولمعرفة ما إذا كنت أحدهم، يمكنك تجربة قدراتك عبر خضوع كل اختبار ديفيس عبر الإنترنت، والذي يستغرق حوالي خمس دقائق فقط للقيام به والحصول على النتائج، حيث سيتم منحك ثماني ثوان لدراسة صورة لوجهٍ معين، ثم عليك اختيار ذلك الوجه من مجموعة من ثمانية وجوه. ولا تثق في نفسك كثيراً خلال أول تجارب، فهناك 14 تجربة، وهي ليست جميعها بنفس المستوى من الصعوبة.

كما أن الاختبار لم يؤكد أنك عضوٌ في النخبة المتميزة من سكان الكوكب بشكلٍ قاطع، ولكن إذا حصلت على درجة أعلى من 10، فمن الجيد أن تكون مهارات التعرف على الوجه لديك أفضل من الشخص العادي.

ونظراً لعدم وجود الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع الجديد نسبياً من قدرات التعرف الفائقة على الوجه، فإن العلماء ليسوا متأكدين بعد من سبب وجود قدرة التعرف الخارقة على الوجوه لدى بعض الأشخاص في الأساس.

حيث قال الدكتور براد دوتشاين أستاذ علم الأعصاب الإدراكي بكلية دارتموث كوليدج بأنه يمكن أن يكون له علاقةٌ بالحظ الوراثي الجدي، وأوضح أيضاً أن الموهبة الخارقة قد لا تكون محددةً للتعرف على الوجوه، بل يمكن أن تمتد إلى التعرف حتى على أرقام السيارات وغيرها من الأشياء الدقيقة المرتبطة بالذاكرة الصورية.