أخبار

عقب اغتيال سليماني.. عملة البتكوين تسجل أعلى سعر لها في إيران

4 كانون الثاني 2020 12:26

وصل سعر عملة البتكوين الرقمية إلى أكثر من 983 مليون ريال إيراني أي ما يقرب من 29500 دولار بحسب موقع LocalBitcoins، وهو موقع لتبادل العملة الرقمية المشفرة ومقره هلسنكي. ويعادل هذا الارتفاع ما يقرب من 3

وصل سعر عملة البتكوين الرقمية إلى أكثر من 983 مليون ريال إيراني أي ما يقرب من 29500 دولار بحسب موقع LocalBitcoins، وهو موقع لتبادل العملة الرقمية المشفرة ومقره هلسنكي. ويعادل هذا الارتفاع ما يقرب من 300 % مقارنةً مع القيمة السوقية الحالية البالغة 7323 دولار للبتكوين.

ويقول مايك نوفوغراتز، الرئيس التنفيذي لشركة Galaxy Digital: طإنه لأمرٌ رائع أن نرى سعر البتكوين يتفاعل مع حالة عدم اليقين والاضطرابات العالمية والإقليمية. ففد ارتفع سعر العملة المشفرة الرئيسية بأكثر من 5% بعد ساعاتٍ فقط من الغارة الجوية الأمريكية التي قتلت القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني".

كما وعزز الارتفاع الأخير في الأسعار السرد القائل بأن عملة البتكوين هي نسخةٌ حديثة ومتطورة من الذهب.

والجدير بالذكر أن كلاً من الذهب والبتكوين كانا في حالة ارتفاعٍ مستمر بعد أن تسببت أخبار إيران إلى ارتفاع أسعار النفط بشكلٍ مفاجئ. ومع ذلك، يشير محلل العملات المشفرة المشهور ماتي غرينسبان إلى حقيقة أن سوق العملات المشفرة الإيراني صغير جداً بحيث لا يمكن أن يسبب مثل هذا التحرك الكبير لسعر البتكوين.

وفي شهر مايو الماضي، أصبح التبادل في موقع LocalBitcoins غير متاح لسكان إيران، والذي كان تاريخياً واحداً من أكثر الأسواق نشاطاً للتبادل بين النظراء الإيرانيين، في الوقت الذي أصبحت فيه العملات الرقمية المشفرة مثل البتكوين وسيلة مفيدة لتجاوز العقوبات الاقتصادية القاسية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، والتي يزعم أنها أدت إلى فرض قيودٍ جديدة حتى على تداول هذه العملات المشفرة. واعتباراً من الآن، أصبح القسم الإيراني من الموقع قيد التشغيل، ويبدو أن البعض مستعدٌ لدفع سعر مرتفع لشراء عملات البتكوين الإيرانية.