علوم

روائح النباتات تساعدها على مقاومة الطقس البارد

5 كانون الثاني 2020 15:11

وجدت دراسةٌ صينيةٌ جديدة أن إضافة رائحة الأزهار إلى نباتات الشاي قد تساعدها على تحمل درجات الحرارة المنخفضة. فالطقس البارد هو عامل الإجهاد البيئي الذي يمكن أن يحد من التوزيع والبقاء والنمو من النبا

وجدت دراسةٌ صينيةٌ جديدة أن إضافة رائحة الأزهار إلى نباتات الشاي قد تساعدها على تحمل درجات الحرارة المنخفضة.

فالطقس البارد هو عامل الإجهاد البيئي الذي يمكن أن يحد من التوزيع والبقاء والنمو من النباتات المختلفة، لكن هذه الدراسة الجديدة، والتي نشرت في مجلة New Phytologist العلمية، تقول أن زيادة تركيز المواد العطرية في نباتات الشاي يمكن أن يعزز مقاومتها لدرجات الحرارة الباردة، وبالتالي يزيد من نموها و بقائها على قيد الحياة في الطقس البارد.

قد اكتشف باحثون من جامعة آنهوي الزراعية بشرق الصين أن مادة nerolidol، وهي مادةٌ عطرية تتراكم في نباتات الشاي في الطقس البارد، يمكن تحويلها إلى نوعٍ من الجلوكوز بواسطة جين UGT91Q2 الرئيسي الموجود في النباتات ليتم إنتاج الجلوكوز، والذي يغذي النبات ثم يتحول تدريجياً إلى موادٍ مغذية أخرى تعزز بقاء النبات ونموه عندما تنخفض درجة الحرارة ، مما يعزز من تحمل النبات للطقس البارد.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، البروفيسور سونج تشوانكوي، أن اكتشاف مقاومة النباتات للطقس البارد بهذه الطريقة قد يكون له تطبيقاتٌ محتملة هامة في قطاعي الأغذية ومستحضرات التجميل أيضاً.