منوعات

صور لوكالة "ناسا" تظهر وصول دخان حرائق غابات أستراليا إلى أمريكا الجنوبية

8 كانون الثاني 2020 17:04

تسببت حرائق الغابات المدمرة التي اندلعت في أستراليا في سحبٍ هائلةٍ من انتشارها. وأظهرت لقطاتٌ مذهلة تم التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا، كيف أن الدخان المتصاعد من الساحل الشرقي للبلاد قد خلق سحابةً أكبر من مساحة الولايات المتحدة واصلاً إلى قارة أمريكا الجنوبية.

تسببت حرائق الغابات المدمرة التي اندلعت في أستراليا في سحبٍ هائلةٍ من انتشارها.

وأظهرت لقطاتٌ مذهلة تم التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا، كيف أن الدخان المتصاعد من الساحل الشرقي للبلاد قد خلق سحابةً أكبر من مساحة الولايات المتحدة واصلاً إلى قارة أمريكا الجنوبية.

وأظهرت الصور التي التقطها القمر الصناعي SuomiNPP في الفضاء يوم رأس السنة الميلادية التكتلات الدخانية الكبيرة قبل اندماجها في كتلةٍ دخانية مهولة، والتي انتقلت منذ ذلك الحين عبر نصف الكرة الجنوبي.

كما وتتبع نموذج GEOS-5 التابع لوكالة الفضاء الأمريكية، والذي يحسب كثافة جزيئات الكربون الأسود الناتجة عن الحرائق، مسار سحابة الدخان على مدار عشرة أيام، حيث أظهر سلسلةً متتابعة منذ عشية ليلة رأس السنة رياحاً تحمل الدخان شرقاً تتحرك عبر نيوزيلندا وجنوب المحيط الهادئ، قبل أن تصل إلى أمريكا الجنوبية في أقل من أسبوع . فقد انتقلت السحابة لأكثر من 12000 كيلومتر، قبل أن تصبح في النهاية مدفونةً تحت الغيوم بفعل الرياح العاتية الحالية.

أصبحت حرائق الغابات في أستراليا شديدة وخارجةً عن السيطرة، وقد عبرت غيوم الدخان بحر تسمان ووصلت إلى نيوزيلندا الأسبوع الماضي.

وأظهرت صورةٌ عبر الأقمار الصناعية الجزيرة الجنوبية بأكملها مغطاةً بالدخان، وانتشرت السحابة فيما بعد إلى الساحل الغربي للجزيرة الشمالية أيضاً.

وبالاضافة إلى ذلك، أظهرت الصور التي التقطت عبر الأقمار الصناعية في ولاياتٍ أستراليةً عديدة مثل كرايستشيرش وكوينزتاون ودوندين واناكا وأوتاغو ضباباً كثيفاً يملأ السماء.

والاثنين، كانت جودة الهواء في كانبيرا هي الأسوأ من أي مدينةٍ رئيسية في العالم، و ذلك بعد أن حملت الرياح الدخان من حرائق الغابات في نيو ساوث ويلز شرقاً إليها.

وطلبت وزارة الشؤون الداخلية من الموظفين البقاء في منازلهم بعد أن غطى دخانٌ كثيف عاصمة البلاد . و تم إبلاغ الموظفين بالابتعاد عن مقر كانيبرا لمدة 48 ساعة، لكن بعض الموظفين الأساسيين سيعملون من مواقع أخرى .

كما و سجلت هيئة حماية البيئة أيضاً نوعية هواءٍ سيئةٍ للغاية وشديدة التلوث بالدخان في منطقة ملبورن الحضرية، حيث عزت الدخان إلى حرائق الغابات التي اندلعت في الولاية وكذلك في نيو ساوث ويلز وتسمانيا.

وقد حثت كبيرة علماء البيئة أندريا هينوود الناس على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتهم في ظل هذه الأجواء الصعبة ، قائلةً أن الدخان سوف يستمر حتى اليوم الأربعاء.

والجدير بالذكر أن تسعة أشخاصٍ قد لقو مصرعهم فى حرائق الغابات فى نيو ساوث ويلز منذ يوم الاثنين السابق، ليصل اجمالى عدد القتلى فى جميع انحاء البلاد الى 23 شخصاً حتى الآن .

وفي المجموع، تم تدمير أكثر من ستة ملايين هكتار من الأراضي في الحرائق التي اشتعلت فيها النيران منذ شهر أكتوبر تقريباً.

النهضة نيوز