علوم

حليب الصراصير الطعام الخارق الواعد!

8 كانون الثاني 2020 18:42

الطعام الخارق هو مصطلحٌ يستخدم بشكلٍ متكرر من قبل شركات التسويق وشركات الأغذية للترويج للمنتجات التي يقال بأنها تحتوي على كمياتٍ كبيرة من المواد الغذائية وتوفر العديد من الفوائد الصحية.

الطعام الخارق هو مصطلحٌ يستخدم بشكلٍ متكرر من قبل شركات التسويق وشركات الأغذية للترويج للمنتجات التي يقال بأنها تحتوي على كمياتٍ كبيرة من المواد الغذائية وتوفر العديد من الفوائد الصحية.

وأصبح حليب الصراصير مؤخراً أحد تلك الأطعمة الخارقة الناشئة التي تكتسب الكثير الإهتمام في الوقت الحالي. وبالنسبة لمعظمنا، قد يبدو هذا الأمر مقرفاً بعض الشيء، ولكن بالنسبة للبعض، وخاصةً أولئك الذين يعانون الحساسية ضد اللاكتوز، قد يكون أمراً رائعاً وواعداً.

والحقيقة التي لا يمكن إنكارها أن حليب الصراصير مفيدٌ للغاية، فقد أظهرت الأبحاث أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها جسم الإنسان لنموه بشكلٍ صحي، في حين أن معظم الأطعمة والمنتجات الأخرى التي نتناولها تفتقر إلى واحدٍ أو أكثر من تلك الأحماض الأمينية التسعة.

كما أنه غنيٌ بالبروتين والدهون والكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه ليس من منتجات الألبان، لذا فهو خيارُ جيد لمن يعاني من حساسية اللاكتوز.

و على الرغم من أن حليب الصراصير يبشر بالخير ويعتبر بديلاً واعداً، إلا أن هناك بعض الأشياء التي تثير الشك فيه.

فأولاً، تتوفر الأبحاث المؤرخة فقط عندما يتعلق الأمر بفوائدها المحتملة، حيث درس تحليل معملي عام 1977 في تكوينه، ولم تتم أي متابعةٍ للأمر منذ ذلك الحين.

والعيب الثاني هو أنه يحتوي على سعراتٍ حراريةً عالية للغاية، حيث يحتوي 250 مل من حليب الصراصير على حوالي 700 سعرة حرارية، أي حوالي ثلاثة أضعاف عدد السعرات الحرارية الموجودة في كوب حليبٍ عادي، لذلك فقد يؤدي تناول حليب الصراصير إلى زيادة الوزن بشكلٍ مفرط وسريع.

كما و تجدر الإشارة أيضاً إلى أن إنتاج 3.5 أونصات من هذا النوع من الحليب يتطلب قتل أكثر من 1000 صرصور.

وإذا كانت هناك حاجةٌ إلى قتل الآلاف من الصراصير لإنتاج 100 جرام من الحليب فقط ، فإن عدد الصراصير اللازمة للإنتاج بالجملة سيكون أكثر من عشرة أضعاف.

أنا بالنسبة للقضية الأخيرة حول حليب الصراصير، والتي طرحها الخبراء هي قلة البحوث لإثبات أن حليب الصراصير آمنٌ تماماً للاستهلاك البشري.

وبعد قول كل هذا، سيكون من غير المرجح أن يُعتبر حليب الصراصير أطعمة خارقة واعدة حقاً كما يروج له البعض.

النهضة نيوز