علوم

هل ينام طفلك بشكل جيد.. فحص الدم يكشف ذلك

9 كانون الثاني 2020 19:08

يمكن للأطباء معرفة ما إذا كان الطفل محروماً من النوم بمجرد إجراء فحص دم جديد وفقاً للباحثين.

يمكن للأطباء معرفة ما إذا كان الطفل محروماً من النوم بمجرد إجراء فحص دم جديد وفقاً للباحثين.

حيث يجب أن ينام الأطفال لمدة تسع ساعاتٍ على الأقل في الليلة، وذلك منذ عامهم الأول وحتى يبلغوا 16 عاماً، وعدم الحصول على ما يكفي قد يضر بصحتهم بشكلٍ كبير.

وتؤدي قلة النوم إلى إعاقة نمو الأطفال، ويجعلهم أقل قدرةً على الانتباه في المدرسة وزيادة احتمالات إصابتهم السمنة أو مرض السكري.

وقد يكون من الصعب تحديد مقدار النوم الذي يحصل عليه الطفل لأنه يعتمد عليهم أو على آبائهم، في تذكر أو قول المدة الحقيقية للنوم للطبيب. وقد لا يكون لدى الآباء فكرةٌ دقيقة عن مقدار النوم الذي يحصل عليه طفلهم إذا لم يتحققوا منه أثناء الليل .

لكن العلماء يقولون إنهم طوروا الآن فحص دمٍ يمكن أن يكشف عن حقيقة عادات نوم الطفل.

وقام الباحثون في معهد علوم الأغذية التابع للمجلس القومي للبحوث في إيطاليا بإنشاء الاختبار ونجحوا في ذلك. وهو يعمل عن طريق التقاط جزيئات في الدم تسمى microRNAs، حيث تتحكم الميكروبات في الجينات الأكثر نشاطا في جسم شخص ما.

وقد رأى العلماء تغيراتٍ مهمة في أعداد بعض جزيئات microRNAs، وكان مرتبطاً بمقدار النوم الذي مر به شخص ما. ولم يكن ذلك واضحاً في أي وقتٍ قبل أن يتم اختبار جزيئات microRNAs في الدم. مما سمح لهم بالنظر إلى مستويات اثنين من هذا الجزيئات المختلفة بالتمييز بين الأطفال الذين كانوا ينامون أو لا ينامون لمدة تسع ساعات في اليوم.

وبالنسبة إلى أحد جزيئات microRNA، والتي تسمى جزيئات miR-26b-3p في علم الجزئيات الحوية ، تكون المستويات المتوسطة أعلى بنسبة 15 % في دم الأطفال الذين حصلوا على قسطٍ كافٍ من النوم.

وبالنسبة للنوع الثاني من هذه الجزيئات، والتي تسمي جزيئات miR-485-5p، فتكون المستويات في المتوسط أعلى بنسبة 50 % لدى الأطفال الذين لديهم أنماط نوم صحية.

وقال فابيو لورا ، أحد مؤلفي الدراسة : " توضح نتائجنا لأول مرةٍ أن مدة النوم تعكس صورة microRNAs في الأطفال والمراهقين في سن الدراسة. حيث سيتيح ذلك للأطباء تحديد ما إذا كان الأطفال ينامون بشكل كافٍ باستخدام فحص دمٍ بسيط و استخدامه كدليلٍ على الجوانب الأخرى لصحتهم".

ووفقا للهيئة الوطنية للصحة، يجب أن يحصل الأطفال على 12 ساعة من النوم في الليلة الواحدة عند بلوغهم سن الثالثة، ثم تقل تدريجياً بحوالي 15 دقيقة في السنة، وصولاً إلى تسع ساعات في سن 14 و15 و16. ويجب أن تتراوح مدة النوم لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاماً بين سبع وتسع ساعات في الليلة الواحدة للحصول على نومٍ طبيعي و صحي.

النهضة نيوز