الطائرة الاوكرانية.jpg

أخبار

إيران تعتذر عن اسقاط الطائرة الأوكرانية: خطأ بشري.. سنحاسب الأطراف المسؤولة

11 كانون الثاني 2020 08:49

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني،"أسفه الشديد" لتسبب بلاده، بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ، فيما أعرب وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن أسفه واعتذاره، مشدداً على أن: " النزعة العدوانية الأم

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني،"أسفه الشديد" لتسبب بلاده، بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ، فيما أعرب وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن أسفه واعتذاره، مشدداً على أن: " النزعة العدوانية الأمريكية، كانت السبب وراء ذلك".

وكتب روحاني عبر حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي:  "خلص تحقيق القوات المسلحة إلى أنه، لسوء الحظ، أدت الصواريخ التي أطلقت بسبب خطأ بشري إلى كارثة مروعة للطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصا بريئا".

وأكد: "سيستمر التحقيق في أسباب هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر".

فيما قال وزيرالخارجية ظريف:  "يوم حزين. النتائج المبدئية للتحقيق الداخلي الذي أجرته القوات المسلحة تشير إلى أن خطأ بشريا، أثناء أزمة نجمت عن نزعة الولايات المتحدة للمغامرة، أدى لهذه الكارثة".

وأعلنت إيران في وقت مبكر من اليوم، أن التحقيقات، خلصت إلى أن الطائرة الأوكرانية أسقطت بصاروخ من الدفاع الجوي "عن غير قصد"، يوذلك نتيجة "خطأ بشري".

وذكر بيان القوات المسلحة الإيرانية:" الطائرة الأوكرانية أسقطت في إيران بعد أن حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة، وذلك عن طريق الخطا".

وأودى تحطم الطائرة الأوكرانية، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف، عقب إقلاعها بدقائق، بحياة 176 شخصا.

النهضة نيوز