أخبار

ميركل تلتقى بوتين لبحث قضايا ليبيا وسوريا والعراق

11 كانون الثاني 2020 12:50

من المقرر أن تطير المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى موسكو لإجراء محادثاتٍ مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ستتناول فيها التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط. وقال الكرملين في وقتٍ سابق أن الاجتماع

من المقرر أن تطير المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى موسكو لإجراء محادثاتٍ مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ستتناول فيها التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط.

وقال الكرملين في وقتٍ سابق أن الاجتماع سيعقد اليوم السبت بتاريخ 11 يناير، وسيتناول الوضع في سوريا و ليبيا، وكذلك تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد الغارة الجوية الأمريكية على مطار بغداد بتاريخ 3 يناير، والتي استشهد فيها اللواء الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني.

كما وأدى الهجوم إلى هجومٌ انتقامي من قبل إيران أثار مخاوفاً من نشوب صراعٍ مسلحٍ جديد في المنطقة. فيما زاد  تحطم طائرة ركاب أوكرانية بعد وقتٍ قصير من إقلاعها بالقرب من طهران من حدة التوتر، وقد اعترفت طهران في وقتٍ مبكر من اليوم السبت الموافق 11 يناير بأنها أسقطت الطائرة "عن غير قصد".

وقال المتحدث الالماني ستيفن سيبرت في وقتٍ سابق من هذا الاسبوع ان ميركل تريد مناقشة الاضطرابات الحالية في الشرق الاوسط . وأضاف: "من الواضح أن التوترات بين الولايات المتحدة و إيران، إلى جانب عددٍ من القضايا الأخرى، يمكن أن تكون موضوع المحادثات بين المستشارة والرئيس بوتين في إجتماعهما القريب في موسكو".

و قال سيبرت: "روسيا طرفٌ مهم على الساحة العالمية، وعضوٍ دائم في مجلس الأمن الدولي، ولا غنى عنها فيما يتعلق بحل النزاعات السياسية الدولية والإقليمية".

وكانت ميركل قد التقت بوتين الشهر الماضي في باريس في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى وقفٍ جديد لإطلاق النار في شرق أوكرانيا، كما تشارك روسيا وألمانيا أيضاً في الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا.

النهضة نيوز - بيروت