تعرف على "لميس" المدرعة التركية التي يسخر منها مقاتلو حفتر

ظهرت مدرعة "كيربي 2" المنتجة محلياً في تركيا، لأول مرة في المعارك الدائرة بين القوات الليبية التابعة لحكومة الوفاق التي يرأسها فايز السراج، وقوات المشير خليفة حفتر، في الحرب الدائرة للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس.

 و"
BMC Kipri" أو "لميس" كما يحلو لقوات "حفتر" تسميتها، أصبحت مثاراً للتندر والسخرية من قوات الخليفة حفتر، بسبب أدائها السيء في الميدان، إذ تمكنت قوات "حفتر" المدعومة من الامارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، من تدمير أعداد كبيرة منها فضلاً عن سهولة السيطرة عليها.

وأظهرت العشرات من الصور التي تناقلتها حسابات مقربة لـ "حفتر" سيطرة مقاتليه على تلك المدرعات، وتندرهم بأدائها القتالي السيء، ما دفعهم لتسميتها بـ "المدرعة لميس" تيمناً بالممثلة التركية "توبا بويوكستون" المشهورة عربياً بـ "لميس".



 

وقد سلطت صحف يونانية وتركية مؤخرا الضوء على أسباب فشل المدرعة التركية في ليبيا، ونشر موقع "سول خبر" تقريراً نقل فيه عن حسابات مقربة من "حفتر" أبرز مشاكل المدرعة التركية التي أثرت على أدائها، وأهمها " التدريع السيء والبطء في المناورة، ورد الفعل البطيء لأسلحتها الرشاشة عند التعرض للهجوم" .
 




ناهيك عن مشاكل تقنية أخرى، مثل ضعف محاور الدوران الأمامية ما يجعل استهدافها بالأسلحة المضادة سهلاً، إلى جانب تسرب زيت علبة التروس وتعثر الباب الخلفي، وخلل كبير في ناقل الحركة.



 

حساب "M.LNA" الناطق بالإنكليزية، المهتم بنشر الصور الحصرية للمعارك في ليبيا، نشر مراجعة لأداء المدرعة التركية بعد فحصه للنسخ المسيطر عليها، وورد في تقرير الصحيفة اليونانية إن للمدرعة عيوبا، مثل: ثقلها الشديد وسرعتها القصوى، التي لا تتعدى حاجز 73 كيلومتر في الساعة، وتسارعها البطيء"




ولفت الحساب إلى أن الكاميرات المثبتة على مقدمة العربة، تتعرض لعطب سريع نتيجة التراب والانفجارات، كما أن قدرات التشويش على المروحيات معطلة فيها بشكل كامل، إلى جانب أن نظام نفخ الإطارات الآلي معطلة أيضاَ.
وفي تعليق الحساب على بعض الصور المرفقة في التقرير، ذكر أيضاً أن محور الدوران الأمامي يتعطل سريعاً بسبب الانفجارات وحتى الصدمات، وترتفع درجة حرارة المحرك على نحو ملحوظ.




من جانبه علق مسؤول عسكري تركي في حديثه مع صحيفة "إندبندنت" على فشل المدرعة بالقول أن : "المشكلة الحقيقية تكمن في عدم تمرس المقاتلين الليبيين على استخدام المدرعات التي يتجاوز سعرها الـ200 ألف دولار"

ومن الجدير ذكره، أن المدرعة التركية كيربي 2 ظهرت لأول مرة في يونيو 2019، بعد أن نشرتها صحيفة المرصد في حديثها طائرات أوكرانية تقوم برحلات بين تركيا وليبيا وكانت ضمن الأسلحة التي دعمت بها تركيا حكومة فايز السراج.



 

 

النهضة نيوز - بيروت