اس- 300

أخبار

مفاوضات بين بغداد وموسكو لشراء أنظمة الدفاع الجوي S-300

13 كانون الثاني 2020 14:16

كشف دبلوماسيٌ عراقي اليوم، أن بغداد تتفاوض مع روسيا لشراء منظوماتها الدفاعية الصاروخية من نوع S-300، لحماية الأجواء العراقية. وأكد السفير العراقي لدى إيران سعد جواد قنديل هذه المفوضات. وقال: "من ال

كشف دبلوماسيٌ عراقي اليوم، أن بغداد تتفاوض مع روسيا لشراء منظوماتها الدفاعية الصاروخية من نوع S-300، لحماية الأجواء العراقية.

وأكد السفير العراقي لدى إيران سعد جواد قنديل هذه المفوضات. وقال: "من الممكن أن يشتري العراق الأنظمة الدفاعية الروسية ".

وأضاف أن: "العلاقات العراقية-الروسية "جيدةٌ جداً" ، مشدداً على حرص بغداد على الحفاظ على علاقاتٍ جيدة مع جميع الدول المجاورة لها في المنطقة. وأن العراق يسعى إلى تنويع مصادر أسلحته، مستشهداً بصفقات أسلحةٍ سابقة بين بغداد وموسكو.

وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، محمد رضا: إن" العراق وروسيا استأنفتا محادثاتهما بشأن اتفاقٍ لشراء أنظمة الدفاع الصاروخية S-300".

ويحاول العراق منذ عام 2017 شراء الأنظمة من موسكو، لكن التهديدات الأمريكية بفرض عقوباتٍ اقتصادية على العراق في حال قيامها بذلك أعاقت أي مفاوضاتٍ بهذا الشأن .

النظام الدفاعي الروسي S-300 هو نظامٌ صاروخي أرض-جو بعيد المدى، جرى تصميمه في البداية في الاتحاد السوفيتي في أواخر الستينيات، ونشر لأول مرة في عام 1979، ثم بدأت رحلة تطويره.

النهضة نيوز