حقل ليفاتيان

أخبار

بعد الأردن.. "إسرائيل" تبدأ ضخ الغاز إلى مصر

15 كانون الثاني 2020 09:58

أعلن الإعلام العبري، أن الاحتلال بدأ  صباح اليوم الأربعاء، ضخّ الغاز الطبيعي إلى مصر، وذلك بعد وقتٍ قصير من بدء ضخ الغاز إلى الأردن.  ووصف الإعلام العبري ذلك بـ الخطوة التاريخية، ونقل  عن  وزير الط

أعلن الإعلام العبري، أن الاحتلال بدأ  صباح اليوم الأربعاء، ضخّ الغاز الطبيعي إلى مصر، وذلك بعد وقتٍ قصير من بدء ضخ الغاز إلى الأردن.

 ووصف الإعلام العبري ذلك بـ الخطوة التاريخية، ونقل  عن  وزير الطاقة الإسرائيلي ووزير البترول والثروة المعدنية المصري، بدء المرحلة الأولى من توريد الغاز إلى مصر.

ووصف وزير البترول المصري طارق الملا،  ضخ الغاز من "إسرائيل" إلى مصر بأنه تطورا مهما يخدم مصالح البلدين. قائلاً: " أن هذا سيمكن "إسرائيل" من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية".

ووفق ما ذكره الإعلام العبري، فإن المرحلة الأولى ستكون: "رفع ضخ الغاز إلى مصر من حقل "لفياتان" بوتيرة 1.5 إلى 2.5 مليار متر مكعب سنويًا، ثم سيتم رفع وتيرة ضخ الغاز إلى ما بين 5 و4 مليار متر مكعب، وفي النصف الثاني من العام 2022 سيتم رفع وتيرة ضخ الغاز إلى ما بين 4 و5 مليار كتر مكعب سنويًا".

وكان الاحتلال، قد بدأ ضخ الغاز إلى الأردن مطلع العام الجاري، انطلاقا من اتفاقية وقعت قبل أعوام.

النهضة نيوز