أخبار

الأمن القومي الأمريكي تكشف ثغرة أمنية كبيرة في نظام التشغيل "ويندوز"

15 كانون الثاني 2020 20:02

اكتشفت وكالة الأمن القومي الأمريكي خللاً كبيراً في جدار الحماية والأمان في نظام تشغيل Windows الخاص بشركة Microsoft، وأخطرت الشركة بالإغلاق حتى تتمكن من إصلاح هذه الثغرة البرمجية الخطيرة.

اكتشفت وكالة الأمن القومي الأمريكي خللاً كبيراً في جدار الحماية والأمان في نظام تشغيل Windows الخاص بشركة Microsoft، وأخطرت الشركة بالإغلاق حتى تتمكن من إصلاح هذه الثغرة البرمجية الخطيرة.

في حين قامت شركة مايكروسوفت بتصحيح الخلل والثغرة، وقالت أن برنامج مسكتشف الأخطاء والثغرات قد أصبح متاحاً للجميع مساء أمس، وقيدت الوكالة عمل الشركة إلى حين التأكد من إغلاق جميع الثغرات الأمنية وتصحيح الأخطاء. وأوضحت الشركة إنها لم ترى أي دليٍل على أن المخترقين قد استخدموا هذه الثغرة التي اكتشفتها وكالة الأمن القومي في هجماتهم من قبل.

ومن جانبه قال جيف جونز، كبير المديرين في شركة مايكروسوفت في بيانٍ رسمي للشركة: "إن العملاء الذين طبقوا التحديث الأخير، أو سمحوا للتحديثات التلقائية بتطبيق نفسها تلقائياً، أصبحوا آمنين وضمنوا حمايةً من هذه الثغرة الجديدة".

وبدورها قالت بريسيلا موريوتشي، التي تقاعدت من وكالة الأمن القومي في عام 2017 بعد أن كانت تدير عمليات شرق آسيا والمحيط الهادئ، أن هذا مثالٌ جيدٌ على الدور البناء الذي يمكن أن تلعبه وكالة الأمن القومي في تحسين أمن المعلومات العالمي.

وأضافت موريوتشي التي تعمل الآن محللةً معلوماتية في شركة الأمن السيبراني بالولايات المتحدة " Recorded Future "، أن اكتشاف مثل هذه الثغرة من المحتمل أن تكون انعكاساً للتغييرات التي أجريت في عام 2017 على كيفية تحديد الولايات المتحدة ما إذا كانت ستكتشف الثغرات الأمنية الكبيرة وتبلغ عنها أم ستستغلها لأغراضٍ استخباراتيةٍ خاصةٍ بها.

وتضيف: "إن تجديد ما يُعرف باسم (حقوق ملكية الثغرات الأمنية) ركز بشكلٍ أكبر على الكشف عن نقاط الضعف غير المسبوقة كلما أمكن ذلك لحماية أنظمة الإنترنت الأساسية والاقتصاد الأمريكي والجمهور بشكلٍ عام.

والجدير ذكره أن هذه التغييرات حدثت بعد أن نشرت مجموعةٌ من المخترقين تطلق على نفسها اسم "وسطاء الظل" مجموعةً من أدوات القرصنة عالية المستوى المسروقة من وكالة الأمن القومي.

النهضة نيوز