علوم

هل يمكن لمكملات البروبيوتيك أن تكون مفيدة للقطط؟

15 كانون الثاني 2020 20:33

أصبحت مكملات البروبيوتيك ذات شعبيةٍ متزايدة بين سكان الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، وتتساءل دراسةٌ حديثة عما إذا كانت القطط يمكن أن تستفيد منها أيضاً.

أصبحت مكملات البروبيوتيك ذات شعبيةٍ متزايدة بين سكان الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، وتتساءل دراسةٌ حديثة عما إذا كانت القطط يمكن أن تستفيد منها أيضاً.

وعلى الرغم من أن النتائج تشير إلى وجود فوائدٍ معينة، إلا أن المؤلفين يدعون إلى مزيد من العمل على البحث و الدراسة في الأمر.

وتتوفر البروبيوتيك في الأسواق في مجموعة من المنتجات، بما في ذلك المشروبات وحبوب الإفطار والزبادي ، حيث تعِدُ البروبيوتيك بتحسين الصحة الهضمية والشاملة للبشر.

وعلى الرغم من أن العلماء يشككون في فوائد البروبيوتيك الغذائية المتوفرة تجارياً، فلا شك أن البكتيريا الموجودة في أمعاء الثدييات حيويةٌ لصحة الأمعاء أيضاً لتلك الكائنات كما للبشر.

وفي الآونة الأخيرة ، قررت مجموعةٌ من الباحثين التحقيق فيما إذا كان البروبيوتيك يمكن أن يؤثر على الظروف الغذائية وجودة البراز لدى القطط الصحية.

ومن أجل القيام بدراسة، اختار الباحثون 10 قططٍ صحية من بيوت مالكيها. ثم قام العلماء بإطعام جميع الحيوانات بنفس النظام الغذائي، و أعطوا خمسةً من القطط سلالةً من بكتيريا Lactobacillus acidophilus، وهي نوعٌ شائعٌ في أمعاء كلٍ من القطط والكلاب والبشر.

طوال فترة التجربة التي استمرت 5 أسابيع ، قام العلماء بوزن القطط ، كما قاموا بفحص حالة الجسم العامة باستخدام إرشادات التقييم الغذائي البيطرية لكلٍ من الكلاب والقطط.

وقد قام العلماء أيضاً بتقييم ثبات البراز باستخدام نظام درجات براز نستله وقياس مستويات رطوبة البراز في المختبر. حيث تعتبر هذه التقييمات مقياساً جيداً لصحة الأمعاء لدى الحيوان.

وقد بقيت جميع القطط صحيةً طوال فترة الدراسة، دون ملاحظة أي آثار جانبية، وحافظت على تكوين الجسم المثالي. وبالمثل، لم يجد العلماء أي اختلافٍ في الوزن بين القطط في مجموعة المراقبة والمجموعة التي حصلت على البروبيوتيك.

ومع ذلك، كان البراز المأخوذ من القطط في المجموعة بروبيوتيك أقل رطوبةٍ وذو جودةٍ أعلى من تلك القطط الأخرى. وبشكلٍ عام، استنتج المؤلفون أن القطط في المجموعة الأولى أظهرت برازاً أكثر جفافاً، مقارنةً بالقطط في الثانية.

وكما كان متوقعاً، احتوى براز القطط في مجموعة البروبيوتيك على مستوياتٍ أعلى من بكتيريا L. acidophilus، مما يشير إلى أن المكملات أدت التأثير المطلوب.

فالبراز التي أنتجته القطط في مجموعة البروبيوتيك كان لديه مستوياتٌ أقل من البكتيريا الضارة مثل البكتيريا الإشريكية القولونية، حيث يشير المؤلفون إلى أن البروبيوتيك كان له تأثيرٌ وقائيٌ بسيط من بعض أنواع البكتيريا الضارة في القطط .

وكتب المؤلفون على الرغم من أن جودة براز القطط في الدراسة الحديثة قد تحسنت من خلال بعض التدابير فيما يتعلق بصحة الأمعاء، فإن هذا لا يعني بشكلٍ عام، أن القطط التي تلقت البروبيوتيك كانت أكثرً صحيةً من غيرها، فكما هو الحال مع الاستخدام البشري لمكملات البروبيوتيك ، فإن هذا المجال يحتاج إلى مزيدٍ من البحث و الدراسة" .

النهضة نيوز