علوم

باحثون يطورون أول اختبار للفيروس الصيني الجديد

16 كانون الثاني 2020 18:36

أكد باحثون ألمان اليوم إنهم طوروا أول اختبارٍ تشخيصي للفيروس الجديد الذي ظهر في الصين مؤخراً.

أكد باحثون ألمان اليوم إنهم طوروا أول اختبارٍ تشخيصي للفيروس الجديد الذي ظهر في الصين مؤخراً.

حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان الصينية نهاية العام الماضي حيث أصيب عشرات الأشخاص في الصين بالفيروس وتوفي شخص واحد حتى الآن بعد أن عانى من ظروفٍ مرضيةٍ قاسية، في حين تم الإبلاغ عن حالاتٍ بالإصابة به في تايلاند واليابان.

وفي هذا الصدد أوضح الدكتور كريستيان دروستن، مدير معهد علم الفيروسات في مستشفى شاريت في برلين، أن الاختبار الذي طوره فريقه سيسمح للمختبرات بتشخيص ما يسمى بفيروس كورونا الجديد في فترة زمنية قصيرة للغاية.

وقال إنه سيتم توفير بروتوكول الاختبار من خلال منظمة الصحة العالمية، ويمكن للمختبرات طلب جزيء من الفريق الألماني لمقارنة عينات المرضى مع الفيروس الموجود تحت التحكم الإيجابي في المختبر .

وأكد دروستن لوكالة أسوشيتيد برس: "لقد بدأنا للتو في تلقي الطلبات وبدأنا الآن في نشر الجزيء على المختبرات" .

وأشار دروستن إلى إنه حتى الآن، لم يتمكن الأطباء إلا من إجراء اختبارٍ فيروسيٍ عام، ثم اضطروا إلى إجراء تسلسلٍ وتفسيرٍ للجينوم الخاص بالفيروس لدراسته بشكلٍ أعمق.

وقال أن المختبرات العامة الكبيرة والمجهزة تجهيزاً جيداً ستكون قادرةً على القيام بذلك، لكن المعامل الصغيرة ستواجه صعوبةً في القيام بذلك.

وأوضح أنه أكثر قلقاً بشأن المختبرات في البلدان التي لا يكون من السهل فيها نقل العينات أو توظيف الموظفين غير المدربين على هذا النحو الشامل، أو إذا كان هناك عددٌ كبيرٌ من المرضى الذين يتعين اختبارهم، كما حصل عندما تفشى فيروس السارس، أو المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة وقتل المئات في عامي 2002 و 2003.

ونوه دروستن، الذي كان أحد المشاركين في اكتشاف فيروس السارس، أن الفيروسين مرتبطان ارتباطاً وثيقاً بحيث يمكن للمختبرات التي لديها عيناتٍ مُراقبة من فيروس السارس في مخازنها استخدامها لتشخيص الفيروس الجديد، مما يقلل الوقت اللازم لإنشاء اختبارٍ فعالٍ خاص ومحدد للفيروس الجديد.

النهضة نيوز