أخبار

مصر تنفي أي وجود شرعي لوكالة "الأناضول" على أراضيها

16 كانون الثاني 2020 23:35

نفت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر أي وجود شرعي لوكالة "الاناضول" التركية عل أراضي المصرية، مشيرة إلى أن كان للوكالة مراسل واحد معتمد بالقاهرة في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، وجرى ترحيله من البلاد آنذاك لتورطه في قضية تهريب بين مصر وتركيا.

نفت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر أي وجود شرعي لوكالة "الاناضول" التركية على أراضي المصرية، مشيرة إلى أنه كان للوكالة مراسل واحد معتمد في القاهرة في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، وجرى ترحيله من البلاد آنذاك لتورطه في قضية تهريب بين مصر وتركيا.

وعلى ذلك، أكدت الهيئة أن البيانات التركية الرسمية التي تضمنت ادعاءات بأنه جرى توقيف أشخاص في المقر الذي كانوا يمارسون فيه نشاطهم التابع لوكالة أنباء "الأناضول" التركية، غير صحيحة.

وأضافت الهيئة، أن الأناضول افتتحت مكتباً لها في القاهرة عام 2010 واعتمد المركز الصحفي التابع للهيئة مراسلها، في حين تقدمت الوكالة في عام 2012 بطلب تحويل مكتبها في القاهرة إلى مكتب اقليمي يضم 42 مراسل ومصور فني، لكن الطلب قوبل بالرفض. وذلك؛ بحسب البيان، نظراً لما ارتكبه العاملين في الوكالة من تجاوزات في القاهرة عام 2013 في أعقاب ثورة 30 يونيو، فقد قامت السلطات المعنية بإغلاق مكتب "الأناضول" في أغسطس من العام ذاته.

وأكدت الهيئة أن منذ ذلك التاريخ لم يعد لوكالة "الأناضول" التركية أي وجود قانوني في مصر.

النهضة نيوز - القاهرة