سد النهضة.

أخبار

مصر: لم نتنازل عن مطالبنا حول سد النهضة

17 كانون الثاني 2020 17:27

أعلنت مصر، أنها لم تننازل عن بعض مطالبها في مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا، وذلك على خلفية التقارير التي تتحدث عن توصل لاتفاق حول سد النهضة. وقالت وزارة الري والموارد المائية المصرية: "إن مصر لم تتنا

أعلنت مصر، أنها لم تننازل عن بعض مطالبها في مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا، وذلك على خلفية التقارير التي تتحدث عن توصل لاتفاق حول سد النهضة.

وقالت وزارة الري والموارد المائية المصرية: "إن مصر لم تتنازل عن بعض مطالبها في المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، وأن البيان الذي جرى التوصل إليه وضع أسس تتفق مع المقترحات المصرية في فلسفتها وجوهرها".

وأضافت: "البيان تناول المرحلة الأولى للملء، وتشغيل التوربينات، دون تأثير جسيم على دول المصب، وذلك بهدف توفير الطاقة للشعب الإثيوبي".

وأوضحت أنه جرى التوصل لتفاهم مع إثيوبيا، حول مخاوف "الجفاف والجفاف الممتد" لدى مصر. مشيرة إلى أنه سيجري خلال الأسبوعين المقبلين استكمال التفاهمات.

وذكرت من بين ما سيجري التفاهم عليه: "التعاون في قواعد التشغيل وآليات التطبيق وكميات التصرفات التي سيتم إطلاقها طبقا للحالات المختلفة، وآلية فض المنازعات التي قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغيرات في كمية الفيضان".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد قالت إنه جرى التوصل إلى اتفاقاً شاملاً حول أزمة سد النهضة بين الأطراف، بينها مصر وإثيوبيا.

النهضة نيوز