بقيمة ترليون دولار.. غوغل تصبح أكبر ثالث شركة تكنولوجية أمريكية

أصبحت شركة غوغل الشركة التكنولوجية الثالثة في الولايات المتحدة بعد ارتفاع قيمة أصولها بشكل كبير أمس بقيمة 0.87% من أصل 0.76%، حيث أضافت ما قيمته حوالي 8 مليارات دولار يوم الخميس.

وتجاوز القيمة السوقية البالغة 1 تريليون دولار فقط من قِبل شركتي آبل بنسبة 1.25% لتصل قيمتها 1.38 تريليون دولار، وشركة مايكروسوفت بنسبة 1.83% Microsoft لتصل قيمتها 1.27 تريليون دولار.

حيث تأثر صعود الشركة الأم لمحرك البحث جوجل"Alphabet" بتوقعاتٍ قويةٍ بشأن مبيعات الإعلانات، وسلسلةً من عمليات الاستحواذ التق قامت بها وكان أبرزها موقع YouTube، والتوسع في الأسواق الناشئة مثل الحوسبة السحابية والسيارات ذاتية القيادة.

وفي الشهر الماضي، قالت الشركة أن الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي سيخلف المؤسس المشارك لاري بيج كرئيس تنفيذي لشركة Alphabet.

حيث أدت إيرادات الإعلانات الأساسية من غوغل، والتي شكلت 84٪ من إجمالي مبيعات شركة Alphabet السنوية في الربع الأخير الذي تم الإبلاغ عنه، إلى نمو إيرادات سنوي ثابت بنسبة 20٪ خلال العقد الماضي. كما وستعلن الشركة عن أرباح الربع الرابع بتاريخ 3 فبراير.

تعتبر مكاسب الشركات الكبرى ذات الصلة بالتكنولوجيا ملحوظةً للغاية لأنها تواجه تحقيقاتٍ مستمرة لمكافحة الاحتكار من قبل وزارة العدل الأمريكية ولجنة التجارة الفيدرالية بسبب براعتها الاقتصادية. حيث تبلغ القيمة السوقية المجمعة للشركات الخاضعة للتدقيق الفيدرالي والتي تشمل كلاً منApple و Alphabet و Amazon وFacebook حوالي 4 تريليونات دولار.

ويتوقع دانييل إيفيس المحلل في شركةWedbush Securities أن أسهم و قيمة هذه الشركات العملاقة قد يرتفع، حيث يمكن أن تؤدي شركات الشركات التكنولوجية العملاقة وطفراتها الاقتصادية إلى ارتفاع أسهم الصناعة بنسبة 20٪ في عام 2020.

النهضة نيوز