عملة عثمانية

أخبار

مصر تطالب تركيا برد أموال الجزية العثمانية التي دفعتها على مدى 40 عاما

17 كانون الثاني 2020 18:09

أعلنت وسائل إعلام مصرية، تحديد محكمة القضاء الإداري، جلسة للنظر في دعوى لاتخاذ إجراءات التقاضي الدولي ضد تركيا، لمطالبتها برد الأموال التي حصلت عليها بالجزية، والتي كانت تسددها مصر للدولة العثمانية إب

أعلنت وسائل إعلام مصرية، تحديد محكمة القضاء الإداري، جلسة للنظر في دعوى لاتخاذ إجراءات التقاضي الدولي ضد تركيا، لمطالبتها برد الأموال التي حصلت عليها بالجزية، والتي كانت تسددها مصر للدولة العثمانية إبان الاحتلال العثماني لمصر.

وذكرت أن المحكمة، ستقيم الجلسة في  15 فبراير/شباط القادم.

وتشير وسائل إعلام إلى أن إجمالي ما دفعته مصر، في تلك الحقبة، بلغ 23 مليون و174 ألف و984 جنيه ذهب.

وتطالب الدعوى المصري، مطالبة تركيا بصفة مستعجلة برد الأموال التي تحصلت عليها من مصر تحت مسمى الجزية، وإصدار قرار بالتحفظ على الأموال المملوكة لدولة تركيا في مصر، وعدم تسليم ما تبقى من الوديعة التركية والتحفظ عليها.

جدير بالذكر أن المحامي المصري حميدو جميل  قدم في بداية شهر يونيو/ حزيران الجاري، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، يطالب فيها من المحكمة بإلزام تركيا برد الأموال التي تحصلت عليها من مصر تحت مسمى "الجزية".

ونقلت وسائل الإعلام عن المحامي: "أن مصر استمرت في دفع الجزية للدولة العثمانية، عن طريق الخطأ، على مدى 40 عاما، في الفترة ما بين عام 1915 وعام 1955، بينما كانت علاقة مصر قد انتهت رسميا بالخلافة العثمانية عام 1914 بإعلان الحماية البريطانية عليها".

 

النهضة نيوز