أخبار

قادة الصين وفيتنام يدعون إلى توثيق التعاون بين الدولتين

19 كانون الثاني 2020 10:32

تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ رسائل تهنئة من الرئيس الفيتنامي نجوين فو ترونج أمس للاحتفال بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ رسائل تهنئة من الرئيس الفيتنامي نجوين فو ترونج أمس للاحتفال بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال الرئيس شي وهو الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أيضاً، أن الصين وفيتنام جارتان اشتراكيتان تربطهما الجبال والأنهار، مشيراً إلى أنهما مجتمعين لهما مستقبلٌ مشتركٌ ذي أهميةٍ إستراتيجية.

وأضاف الرئيس الصيني أنه والرئيس الفيتنامي قد سبق أن تبادلا الزيارات مرتين من قبل، وهو أمر غير مسبوقٍ في تاريخ علاقات البلدين.

وخلال هذه الزيارات، توصلوا إلى اتفاقاتٍ مهمة حول تعزيز حسن الجوار والود وتعميق التعاون متبادل المنفعة من أجل الدخول المشترك في حقبةٍ جديدةٍ من العلاقات بين البلدين وبين الحزب الشيوعي الصيني والحزب الشيوعي الفيتنامي بشكلٍ أكثر تحديداً من الناحية السياسية.

وقد أشار الرئيس الصيني إلى أن العالم يمر بتغيراتٍ عميقة لم يشهدها منذ قرن من الزمان، وأن العلاقات بين الصين وفيتنام دخلت أيضاً فترةً حرجة تعتمد على الماضي وتستعد للمستقبل.

وقال شي إنه يولي أهميةً كبيرة لتنمية العلاقات بين الصين وفيتنام، وهو على استعدادٍ للعمل مع ترونج لتوجيه العلاقة دون كلل أو ملل في الاتجاه الصحيح، والمضي قدماً في تحقيق الطموح الأصلي للصداقة التقليدية بين البلدين، والتحلي بالرؤى الاشتراكية، وكذلك تحقيق المهام التاريخية، وذلك بدعم وتقوية شراكة التعاون الاستراتيجي الشامل بين الصين وفيتنام في عصرٍ جديدٍ مليءٍ بالآفاق المبشرة للبلدين وشعبيهما.

وبدوره قال الرئيس الفيتنامي ترونج، وهو أيضاً يشغل منصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في خطابه أنه خلال العقود السبعة الماضية، انضم الحزبان والبلدان والشعبان إلى الجهود المبذولة للإسهام في نجاح حركات التحرر الوطنية لكٍل منهما والقضية الاشتراكية الشيوعية.

وأضاف ترونج أن المسؤولية التاريخية لكلا البلدين تعتمد على توطيد وتعزيز علاقاتهما الطيبة باستمرار، وهو ما يتماشى أيضاً مع التطلعات المشتركة لشعبيهما بلا شك، مشيراً الى أن فيتنام جعلت دائماً أحد أهم أولوياتها الدبلوماسية تطوير العلاقات مع الصين.

وأضاف أنه واثقٌ من أنه برعاية وتوجيه قيادة كلا الطرفين وشعبي البلدان، سيتم توطيد وتطوير الشراكة التعاونية التاريخية والإستراتيجية الشاملة بين الصين وفيتنام لتحقيق آفاقٍ جديدة.

وفي اليوم نفسه، تبادل رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ورئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك رسائل التهنئة أيضاً.

وأكد لي في رسالة استعدادٍ جانب الصيني في ظل الظروف الجديدة على تام العمل مع الجانب الفيتنامي، في نهجٍ استراتيجيٍ لتعزيز التعاون البحري والبري والمالي في وقتٍ واحد، بهدف تعميق التعاون بين المبادرة الصينية " الحزام والطريق "و مبادرة فيتنام "ممران ودائرة اقتصادية واحدة" ، بالإضافة إلى التعاون في المجالات الرئيسية مثل القدرة الصناعية وبناء البنية التحتية.

ومن جانبه أعرب فوك في رسالته عن استعداده للعمل مع الجانب الصيني لتنفيذ توافقات رفيعة المستوى بين البلدين، وذلك لتعزيز نتائج التعاون الثنائي بشكلٍ مستمرٍ في مختلف المجالات، وإقامة احتفالاتٍ ناجحة بالذكرى السنوية للعلاقات الثنائية، بهدف تعزيز التنمية الإيجابية والمستقرة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

النهضة نيوز