الأمير هاري وميغان سيتوقفان عن استخدام الألقاب الملكية

أعلن اللأمير هاري وزوجته ميغان ماركل أنهما سيتوقفان عن استخدام الألقاب الملكية، صاحب السمو الملكي وصاحبة السمو الملكي، وسيقومان بإرجاع ملايين الجنيهات الإسترلينية التي تم إنفاقها لتجديد قصرهما في مقاطعة باركشير في المملكة المتحدة.

وصرح قصر باكنغهام أنه بموجب الترتيب الجديد، يتعين على الزوجين التخلي عن الواجبات الملكية، بما في ذلك التعيينات العسكرية الرسمية والألقاب الملكية، وأنهما لن يتلقوا أموالاً عامة بعد ذلك للواجبات الملكية.

وأضاف أنه سيصبح الزوجان معروفين باسم هاري دوق ساسكس، وميغان دوقة ساسكس، بدايةً من الربيع، حيث أنه على الرغم من أنهم لن يستخدموا ألقاب صاحب السمو الملكي، إلا أنهم سيظلون محتفظين بلقب الدوق وسيظل هاري الذي ولد أميراً لويلز، أميراً ملكياً.

وقال القصر الملكي أنه سيتم العمل بهذا النظام الجديد ابتداءً من ربيع عام 2020 .

وفي بيانٍ لها قالت الملكة: "إنني مسرورةٌ لأنني وجدت طريقاً بناءً وداعماً للمضي قدماً، وأن هاري وميجان وأرتشي سيظلون دائماً أفراداً محبوبون للغاية في عائلتي. وأدرك تماماً جميع تلك التحديات التي واجهوها نتيجةً للتدقيق الإعلامي الشديد خلال العامين الماضيين، وأؤيد رغبتهم في حياة أكثر استقلالية".

وأضافت: "أود أن أشكرهم على كل عملهم المتفاني في جميع أنحاء هذا البلد، الكومنولث وما وراءه، وأنا فخورةٌ بشكلٍ خاص كيف أصبحت ميغان بسرعةٍ واحدة من العائلة".

يقال أن هاري سوف يفقد منصبه كقائدٍ عام لمشاة البحرية الملكية، وهو اللقب الذي ورثه عن جده الأمير فيليب، دوق إدنبرة وأنه سيتخلى عن جميع ألقابه العسكرية الفخرية أيضاً.

ومن المتوقع أيضاً أن الزوجين سيقضيان معظم وقتهما في أمريكا الشمالية وليس في المملكة المتحدة.

ووفقاً لبيان قصر باكنغهام ، لم يعد هاري وميغان يمثلان الملكة رسمياً، لكن الزوجين سيواصلان التمسك بقيم جلالة الملكة في عملهما.

وأضاف بيان القصر في إشارةٍ إلى قيمة 2.4 مليون جنيه إسترليني من أموال دافعي الضرائب: "لقد أبدى دوق ودوقة ساسكس رغبتهما في سداد نفقات المنحة السيادية لتجديد قصر فروجمور عام 2019، الذي سيظل منزل عائلتهما في المملكة المتحدة"، كما أوضح القصر أنه لن يعلق على تفاصيل الترتيبات الأمنية للزوجين.

وقال بيانٌ موجز على الموقع الإلكتروني الخاص بهما sussexroyal.com أن التحديثات المتعلقة بأدوار الدوق والدوقة والعمل ستظهر على الموقع الجديد في الوقت المناسب.

النهضة نيوز