بناء حديقة الطاقة الشمسية بقدرة 800 ميجاواط في قطر

ستساعد شركة ماروبيني اليابانية للطاقة وشركة توتال الفرنسية الكبرى للطاقة في بناء حديقةٍ للطاقة الشمسية بقوة 800 ميجاواط في قطر، والمزمع تشغيله بالكامل في عام 2022.

وقد فاز كونسورتيوم "الائتلاف التجاري" الذي شكلته الشركتان في أول مناقصة للطاقة الشمسية في قطر، حيث بلغت قيمة التصميم والبناء والتمويل والتشغيل لمشروع الطاقة المستقلة "IPP 500" مليون دولار.

كما ستحتفظ الشركتين بحصة تبلغ 20.4٪ و 19.6٪ على التوالي، من شركة سراج للطاقة، الشركة التي ستقوم بتطوير وتشغيل مشروع الطاقة المستقلة (IPP).

وشركة سراج للطاقة، وهي مشروع مشترك بين شركتي قطر للبترول التي تمتلك 40 بالمئة وشركة قطر للكهرباء والماء (QEWC) التي تمتلك حصة 60 بالمئة منها.

وقد قالت شركة ماروبيني هذا الصباح أن اتفاقية شراء الطاقة (PPA) الخاصة بإنتاج المزارع الكهروضوئية قد تم تنفيذها مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، وكما أعلن سابقاً ستكون مدتها 25 سنة.

ووفقاً لبيانٍ صحفي صادر عن شركة توتال الفرنسية، ستبدأ شركة سراج بتزويد الشبكة بالطاقة في عام 2021 ، بقدرةٍ أولية تبلغ 350 ميجاواط .

ومن المقرر أن يكون تاريخ التشغيل التجاري للحديقة بشكلٍ كامل وبقدرتها الكاملة في أبريل 2022.

والجدير بالذكر أن هذا المشروع سيكون أول مشروعٍ للطاقة الشمسية الكهروضوئية واسع النطاق في قطر، حيث ستستخدم مليوني وحدة كهروضوئية ذات وجهين مزودة بأجهزة لتتبع حركة الشمس، وستغطي أكثر من 1000 هكتار من الأرض على بعد حوالي 80 كم غرب الدوحة.

ومن المتوقع أن تقلص ما مجموعه 26 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2).

النهضة نيوز