أخبار

أردوغان يدعو بوتين إلى المساعدة في تنفيذ وقف إطلاق النار في إدلب

21 كانون الثاني 2020 16:30

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مساء اليوم أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى المساعدة في إنهاء انتهاكات وقف إطلاق النار في إدلب السورية.

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مساء اليوم أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى المساعدة في إنهاء "انتهاكات" وقف إطلاق النار في إدلب السورية.

وأوضح أن الرئيسين ناقشا القضية على هامش مؤتمر برلين حول ليبيا في يناير الأحد الماضي، لافتاً أن الرئيس التركي أشار إلى إحصائياتٍ لشرح مدى خطورة الوضع في إدلب.

وأشار الوزير التركي إلى أن أردوغان أخبر بوتين بشكلٍ صريحٍ أن انتهاكات وقف إطلاق النار يجب أن تنتهي على الفور، كما أنه وجه نفس النداء إلى المجتمع الدولي.

وفي 10 يناير، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن أنقرة وموسكو قد توصلتا إلى اتفاقٍ لإعلان وقف إطلاق النار في إدلب اعتباراً من يوم 12 يناير.

وفي الوقت نفسه، أعلن رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا اللواء يوري بورنكوف أنه قد تم الاتفاق على وقفٍ لإطلاق النار في منطقة التصعيد بإدلب في 9 يناير.

والجدير بالذكر أن محافظة إدلب هي المنطقة الوحيدة في سوريا التي لا تزال تحت سيطرة الجماعات المسلحة غير الشرعية.

وقد أقيمت هناك منطقةٌ لإزالة التصعيد في عام 2017، وانتقل المسلحون المترددين في إلقاء أسلحتهم من ضاحية الغوطة الشرقية بدمشق وجنوب البلاد إلى هناك. كما أن الجيش التركي لديه 12 مركز مراقبة في محافظة إدلب وحدها.

النهضة نيوز