تمديدات غاز - إيران العراق

أخبار

البنك العراقي: سنتوقف عن التعامل مع إيران حال انتهاء الاعفاء الأمريكي

21 كانون الثاني 2020 21:38

قال البنك التجاري العراقي الذي يدفع العراق من خلاله واردات الغاز الإيراني، إنه سيتوقف عن التعامل مع إيران إذا انتهى إعفاء العقوبات الأمريكية  للعراق المهم الشهر المقبل . ونقلت وكالة "فرانس برس" عن

قال البنك التجاري العراقي الذي يدفع العراق من خلاله واردات الغاز الإيراني، إنه سيتوقف عن التعامل مع إيران إذا انتهى إعفاء العقوبات الأمريكية  للعراق المهم الشهر المقبل .

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن  رئيس البنك التجاري العراقي فيصل الهيموس، قوله:" بكل بساطة، سنلتزم بالعقوبات".  مضيفاً: " إذا انتهى الإعفاء، فبالطبع لن يدفع المصرف التجاري العراقي واردات الغاز ولن يتعامل مع أي كيانٍ إيراني في موضوع الغاز أو الكهرباء بكل تأكيد . فنحن كبنك، أهم شيء لدينا هو أننا نلتزم بالقواعد الدولية، ولهذا السبب نحظى بثقة الناس ".

يشار إلى أن توقف البنك عن دفع قيمة المعاملات قد يكون مدمراً لقطاع الكهرباء العراقي المعطل أصلاً، والذي يعتمد على إيران بنحو ثلث امداداته.

وكانت واشنطن منحت العراق سلسلةً من الإعفاءات المؤقتة، من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وتجري المعاملة بين إيران والبنك العراقي، في إطار دفع بغداد الواردات من خلال إيداع الدينار العراقي في حسابٍ لدى المصرف التجاري العراقي المملوك للدولة، والذي يُسمح لإيران من الناحية الفنية باستخدامه لشراء سلعٍ غير خاضعة للعقوبات من العراق.

 الإعفاءات الأمريكية سمحت للعراق  بمواصلة استيراد حوالي 1400 ميجاواط من الكهرباء و28 مليون متر مكعب من الغاز من إيران.

ويخشى العراق من فرض واشنطن عقوبات ضده، على خلفية قرار البرلمان العراقي الأخير، بإخراج القوات الأجنبية من البلاد، بعد التصعيد الأخير واغتيال الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

النهضة نيوز