توضيحية - تويتر

أخبار

شياطين الكترونية.. كيف توظف السعودية شبكات دعائية على تويتر؟

21 كانون الثاني 2020 23:24

تعد شبكة Diavolo، واحد من أهم الشبكات على تويتر، وهي مختصة بـ الأخبار السعودية أو تقود حملة دعائية للسعودية، ينسب لها أيضاً، المسؤولية عن الهجمات التحريضية الهادفة لتشكيل الرأي العام،  كخطاب الكراهية

تعد شبكة Diavolo، واحد من أهم الشبكات على تويتر، وهي مختصة بـ الأخبار السعودية أو تقود حملة دعائية للسعودية، ينسب لها أيضاً، المسؤولية عن الهجمات التحريضية الهادفة لتشكيل الرأي العام،  كخطاب الكراهية الطائفية والنظريات المعادية  والمؤامرة وكل ما يتعلق بالسعودية وخصومها. 

بمجر الضغط على البحث في تويتر تظهر ترندات،  هذه الحسابات السعودية التي عادة تتناقل المحتوى نفسه، وتطبع موادها بـ شعار Saudi 24 المميز في الركن الأيمن السفلي من الفيديو .

جرى تصميم ملفات التعريف المرتبطة لتبدو معقولة نسبياً، إذ غالباً ما تتضمن صور ملفات التعريف أشخاصاً حقيقيين. فعلى الرغم من صعوبة استنتاج الأرقام الدقيقة، إلا أن بعض التحليلات، تشير إلى أن الشبكة تتكون على الأرجح من ما يصل إلى 3700 حساب تلقائي أو نصف آلي .

و استُخدمت عينتين لهذه الدراسة، إذ جرى إنشاء كليهما بتنزيل حوالي 20 ألف تغريدة تحتوي على عبارة "محلل قناة 24 " وهي عبارةٌ شائعة الاستخدام من قبل شبكة الذباب الإلكتروني الآلي.

فعوامل التشابه في تاريخ إنشاء الحساب، والنظام الأساسي المستخدم من قبل الحساب، وعدد المتابعين وأوجه التشابه في المحتوى المشترك بواسطة الحسابات، كلها عواملٌ تحدد ما إذا كان يمكن تمييز الحساب على أنه مشبوهٌ أم لا.  ومن المحتمل أن يكون الحجم الفعلي لشبكة الروبوتات هذه أكبر من ذلك بكثير، لكن طريقة أخذ العينات هذه تعطي بياناتٍ دقيقة بأقل عددٍ من الإيجابيات الخاطئة. كما ويشير تحليل الحسابات، استناداً إلى الكلمات المتكررة الشائعة بين الشبكة، إلى جهدٍ منسقٍ للغاية.

ففي المتوسط، يجري إنشاء 34 حساب تويتر جديد كل شهر منذ عام 2009،  لكن في بعض الأحيان، كانت هناك حسابات إضافية تضاف على هذا الرقم.

وفي شهر مايو 2016،  جرى إنشاء 335 حساباً وتم إنشاء 382 حساباً في شهر نوفمبر الماضي. فإذا كانت هذه الحسابات عضوية، فقد يتوقع المرء توزيعاً أكثر توازناً لتواريخ الإنشاء . و في حين أن بعض شبكات الروبوت لا تعمل إلا بشكلٍ متقطع ، فإن الشبكة نفسها نشطةٌ باستمرار ، حيث تنتج أكثر من 2500 تغريدةٍ يومياً .

  • على ماذا تركز هذه الشبكات؟

من  جانب الموضوعات، تركز الشبكة باستمرارٍ على القضايا المتعلقة بإيران وتركيا وقطر. ووفقاً للتحليل، احتوى حوالي ثلث إجمالي التغريدات في الأسبوع الماضي على الوسم #Iran، في حين أن انتشار وسم #Turkey و# Qatar و#Saudi كان منتشراً بحوالي 17 %.

في عام 2016، كانت الشبكة السعودية و القناة 24 تعمل على نشر خطاب الكراهية المعادي للشيعة باللغة العربية. وربما لا يكون ذلك مفاجئاً، نظراً لأن أحد الكيانات المرتبطة به كان الخطة الصفوية، وهي قناةٌ مكرسةٌ للترويج لنظريات المؤامرة والأخبار المعادية لإيران. فبعد تلقي العديد من  الشكاوى، قام تويتر بتعليق 1800 حساب،  لكن الشبكة كانت أكبر من ذلك بكثير، وهذا الإجراء لم يفعل شيئاً لعرقلة نشاطها. ففي ذلك الوقت، قدرت التحاليل أن الشبكة تتضمن عشرات الآلاف من الحسابات. وعلى الرغم من أن الشبكة تحملت عدة عمليات إغلاقٍ منذ ذلك الحين، إلا أنها لا تزال قويةً وصامدة، حيث تنشر الدعاية المؤيدة للسعودية والمعلومات المضللة حتى الآن .

 

كما وتتبنى الشبكة أيضًا أي موضوعاتٍ شائعة، خصوصاً عندما تسعى إلى الدفاع عن المملكة العربية السعودية من النقد.

ففي عام 2018، كانت الشبكة نشطةً للغاية في نشر نظريات المؤامرة التي تم كشفها الآن حول تورط تركيا في مقتل خاشقجي. وفي الذكرى السنوية للجريمة في أكتوبر الماضي، قامت الشبكة بالتغريد على تويتر تحت وسم#JamalKhashoggi مع مقاطع الفيديو التي تروج للشركات السعودية، في وقتٍ كان فيه الاكتتاب العام في أرامكو يتصدر عناوين الصحف المحلية و الدولية.

وبعد قيام مجندٍ سعودي بإطلاق النار وقتل ثلاثةٍ من العسكريين الأمريكيين في فلوريدا، قامت الشبكة السعودية ببث رسائل تحت وسم # floridashooting مع رسائل الدعم السعودي لمكافحة الإرهاب .

فهذه الشبكة مخصصةٌ للبث في الغالب،  وتميل الحسابات إلى عدم التفاعل مع بعضها البعض. إذ تم التعرف عليها من قبل الباحث بيل ماركزاك في عام 2016 بعد أن تابع سلسلةً من آثار البيانات الوصفية.

شبكة Diavolo ، والتي تعني "الشيطان" باللغة الإيطالية، كان اسم برنامج يستخدم لأتمتة التغريدات من خلال تطبيق TweetDeck ونشرها آلياً .

  • كيف تحافظ على عملها

بالنظر إلى عمليات إعدام تويتر للحسابات الوهمية التي تم نشرها على نطاق واسع، ولحسابات تويتر العربية التي تنشر الرسائل السياسية العشوائية من كلٍ من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، يبدو أنه لا يصدق أن هذه الشبكة لا تزال نشطة حتى الآن.

فمن الصعب تحديد تأثير الشبكة، لكن مقاطع الفيديو المشتركة على تويتر تحصل في كثيرٍ من الأحيان على آلاف المشاهدات. ومع ذلك، فمن شبه المؤكد أن الشبكة السعودية مذنبةٌ في التلاعب بالمنصة، والذي تعرفه شركة تويتر بأنها استخدمت تويتر لتضليل الآخرين وتعطيل تجربتهم من خلال المشاركة في نشاطٍ جماعي أو عدواني أو خادع، والذي يمكن أن يشمل البريد العشوائي أو الاستخدام الضار للروبوتات أو انشاء الحسابات الوهمية المزيفة.

ويثير استمرار وجود الشبكة تساؤلاتٍ حول النقطة العمياء لتويتر فيما يتعلق بتسليح مكتب تويتر المتصل بالسعودية. واتهمت الحكومة الأمريكية مؤخراً المخترقين السعوديين الذين تسللوا إلى تويتر بالتجسس لصالح الرياض .

مع ذلك، حتى بعد علم تويتر بأمر الاختراق، التقى الرئيس التنفيذي جاك دورسي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ولم يشرح تويتر أيضاً بشكلٍ كافٍ سبب إخفاءه لأرشيف سعود القحطاني، وهو مستشارٌ ملكيٌ سابق تم تعليق حسابه بسبب التلاعب بالمنصة.

وعلى الرغم من عمليات الإغلاق الأخيرة في تويتر، وبدون التحقق من الحساب بشكلٍ صحيحٍ  والتمتع بالشفافية حول العلاقات المحددة التي تمتلكها الشركة التقنية مع بلدانٍ معينة، والظروف التي تضعها تلك البلدان على السماح لتويتر بالعمل على أراضيها ، فمن المرجح أن يظل التلاعب بالمنصة شكلاً مقبولاً من الضبط في الشرق الأوسط .

النهضة نيوز