إيران

أخبار

إيران تجدد تهديدها لأوروبا: سننسحب من معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي

22 كانون الثاني 2020 19:42

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية  عباس موسوي: "إن إيران ستنسحب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في حالة إحالة البرنامج النووي للبلاد إلى مجلس الأمن الدولي، و فرض عقوبات جديدة على إيران.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية  عباس موسوي: "إن إيران ستنسحب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في حالة إحالة البرنامج النووي للبلاد إلى مجلس الأمن الدولي، وفرض عقوبات جديدة على إيران".

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف، قد هدد بالانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية إذا أصر الأوروبيون على سلوكهم غير المبرر وأحالوا القضية إلى مجلس الأمن الدولي على خلفية وقف التزامات إيران بالاتفاق النووي.

وكانت بريطانيا وفرنسا وألمانيا أصدرت بياناً يتعلق، بتفيعل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي على خلفية تعليق إيران لالتزاماتها بالاتفاق النووي.

وجرى توقيع، الاتفاق النووي مع إيران عام 2016 ، ويسمى الاتفاق اختصارا بـ JCPOA. وفي مايو 2018، أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من الصفقة وفرضت عقوباتٍ قاسية على إيران في شهر نوفمبر من نفس العام.

وفي 8 مايو من عام 2019 ، أعلنت إيران توقفها عن الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بتخصيب اليورانيم، مستندةً في قرارها على عدم وفاء الأطراف الأخرى بالتزاماتها. وفي 7 يوليو، أعلنت إيران أنها لن تفي بالتزاماتها فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 % و إعادة بناء منشأة مفاعل آراك للمياه الثقيلة كما هو منصوصُ عليه في المعاهدة .

وفي 5 سبتمبر، أعلنت إيران أنها ستخصب اليورانيوم باستخدام أجهزة الطرد المركزي من الجيل المتقدم ولن تخلطه مع بقايا اليورانيوم المخصب كجزء من الخطوة الثالثة لتخفيض الالتزامات.

وفي 5 نوفمبر، أعلنت إيران أنها اتخذت الخطوة الرابعة فيما يتعلق بتخفيض التزاماتها بالاتفاقية النووية. لذلك ، قامت بضخ غاز اليورانيوم إلى أجهزة الطرد المركزي في محطة فورد لتخصيب الوقود النووي. 

واتخذت إيران الخطوة الخامسة الأخيرة في تقليص عدد التزاماتها ضمن خطة العمل المشتركة الشاملة. إذ لم تعد إيران تلتزم بأي قيد.

النهضة نيوز