أخبار

سكان الجزر اليونانية يحتجون على معسكرات المهاجرين

22 كانون الثاني 2020 20:40

بدأ السكان في الجزر اليونانية التي تستضيف مخيماتٍ كبيرة للمهاجرين الاحتجاجات اليوم، داعين إلى العمل على ترحيل والإزالة الفورية لآلاف طالبي اللجوء المقيمين في تلك المعسكرات.

بدأ السكان في الجزر اليونانية التي تستضيف مخيماتٍ كبيرة للمهاجرين الاحتجاجات اليوم، داعين إلى العمل على ترحيل والإزالة الفورية لآلاف طالبي اللجوء المقيمين في تلك المعسكرات.

حيث نظمت جزر ليسبوس وساموس وشوس إضراباً عاماً واحتجاجاتٍ شعبية، تزامناً مع إغلاق الخدمات العامة، ومن المقرر تنظيم مظاهراتٍ في الشوارع في وقتٍ لاحق من مساء اليوم. وقد كان الشعار الرئيسي للاحتجاج هو "نريد عودة جزرنا، نريد عودة حياتنا".

جدير بالذكر أنه يوجد أكثر من 19000 طالب لجوءٍ في معسكر لموريا الذي يعتبر أكبر معسكرات اللجوء في جزيرة ليسبوس، التي لا تتسع إلا ل 2840 شخصاً في الأساس. كما أن هذه الوضع القاسي موجودٌ بنفس القدر على الجزر الأخرى، وقد تم انتقاد الظروف المعيشية في المعسكرات مراراً وتكراراً من قبل جماعات حقوق الإنسان والجمعيات الخيرية الطبية.

وقد أعلنت الحكومة في نوفمبر عن مقترحاتها لبناء معسكراتٍ أكبر في جزر ليسبوس وشوس وساموس وكوس وليروس، حيث يوجد حالياً هناك ما يقرب من 42000 مهاجر ولاجئ.

وقد واجهت الخطط معارضةً قوية من المسؤولين المحليين، الذين يريدون تسهيلاتٍ أقل بعد استضافة الآلاف من طالبي اللجوء على مدى السنوات الخمس الماضية.

وفي العام الماضي، أصبحت اليونان المدخل الرئيسي للمهاجرين واللاجئين إلى أوروبا، وكان الكثير منهم يفرون بسبب الفقر في إفريقيا وجنوب آسيا وسوريا.

وسجلت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أكثر من 55000 مهاجراً من الوافدين عن طريق البحر وأكثر من 14000 لاجئاً عبر الحدود البرية مع تركيا.

في حين يسمح لجزءٍ بسيطٍ فقط بالمرور إلى البر الرئيسي اليوناني بينما يقضي الباقي شهوراً في معسكرات اللجوء، في انتظار الموافقة على طلبات اللجوء الخاصة بهم من قبل السلطات المحلية.

النهضة نيوز