توضيحية - سبايدر مان

منوعات

هل يمكن لخيوط العنكبوت وقف قطار مُنطلق بأقصى سرعة له؟ الجواب سيدهشك

23 كانون الثاني 2020 14:52

نتذكر فلم "سبايدر مان"، وقفزاً عن مستوى الخيال في الفيلم، طرح باحثون سؤالاً دار في خلد الكثيرين:  هل فعلًا  يمكن لخيوط العنكبوت وقّف قطار مُنطلق بأقصى سرعة له؟  الجواب الذي سيدهشك هو: نعم. اعتمادً

نتذكر فيلم "سبايدر مان"، وقفزاً عن مستوى الخيال في الفيلم، طرح باحثون سؤالاً دار في خلد الكثيرين:  هل فعلًا  يمكن لخيوط العنكبوت وقّف قطار مُنطلق بأقصى سرعة له؟  الجواب الذي سيدهشك هو: نعم.

اعتمادً على الفكرة التي أثارها فيلم "سبايدر مان"، انطلق مجموعة من الباحثين بجامعة "Leicester"، و قرروا  محاكاة هذا المشهد.

وفقا لما ذكرته المواقع،  حسب الباحثون متوسّط سُرعة القطار التي  تعادل 24 متر في الثّانية تقريبًا، وافترضوا أن على متنه حوالي 1000 شخص، بالإضافة إلى وزن القطار، ووحسابات إضافيّة مثل تأثير المباني المُحيطة، سُرعة الهواء، والشّكل الهندسي للقطار.

بنى الباحثون كل هذه الحسابات حتى يصلوا إلى  قوّة الشّد المطلوبة لتثبيت القطار مكانه ومنعه من التّحرّك، وكانت القوة المطلوبة لذلك  تساوي 3.12 جيجا باسكال وهي  وحدة قياس القوّة العاموديّة على وِحدة المساحة.

ثم اختبر الباحثون  خيوط عنكبوت، ووجدوا أنها فعلًا بتقدر تتحمّل شد لحد 12 جيجا باسكال. يعني فوق ما هو مطلوب لوقف قطار سريع. 

وخلصوا إلى أن هناك نوع معيّن من خيوط العنكبوت الذي يقارب أنواعه إلى  37 ألف نوع من العناكب، لديه قوة كبيرة، وقادر على وقف القطار وتجميده في مكانه وهو منطلق بسرعته القصوى.

بالعودة إلى التاريخ، تشير الروايات إلى أن جنكيز خان  مؤسس وإمبراطور الإمبراطورية  المغولية،  كان أوّ من اكتشف  قدرة خيوط العنكبوت، وكان يستغلها في  صناعة دروع  لجنوده، تحتوي على خيوط عنكبوت، وكان ذلك يساعد في ارتداد وانحراف السهام عند  اصطدامها بالدرع..

أيضاً، صمّمت مصممة الملابس Jalila Essaidi، سُترة خفيفة من قماش مُعالَج حراريًّا وخلطته بخيوط العنكبوت، وكانت هالسّترة قويّة جدًّا وضد إختراق الرّصاص!

 

النهضة نيوز