وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

أخبار

آخر مستجدات اختراق محمد بن سلمان لهاتف بيزوس .. الفضحية مخطط لها

24 كانون الثاني 2020 13:23

علق عادل الجبير وهو وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي على الأنباء التي تتهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان باختراق هاتف جيف بيزوس وهو مالك شركة أمازون وصحيفة واشنطن بوست، بأنها "هراء ومحض خيال".

علق عادل الجبير وهو وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي على الأنباء التي تتهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان باختراق هاتف جيف بيزوس وهو مالك شركة أمازون وصحيفة واشنطن بوست، بأنها "هراء ومحض خيال".

ونشرت وزارة الخارجية السعودية على حسابها في  (تويتر)، في صباح اليوم الجمعة، أجزاء من مقابلة أجرتها CNBC الأمريكية مع الجبير، أكد فيها أنه " تم دحض القصة التي ظهرت منذ عام في وقتها ورفضنا تلك الاتهامات".

وأضاف موضحاً أن الاتهام بني على  "ادعاءات كاذبة دون أدلة، يحاولون خلق قصة من محض خيال ومُفبركة وكاذبة بشكل تام".
يشار إلى أن بداية القصة كانت قد بدأت يوم الأربعاء الماضي، عندما نشرت واشنطن بوست تقريراً يؤكد أن ولي العهد السعودي هو المتهم باختراق هاتف جيف بيزوس، ويوم أمس الخميس كشفت صحيفة "وول ستريت" الأمريكية ، معلومات نقلتها عن مقربين من ولي العهد السعودي، أكدوا فيها أن محمد بن سلمان، كان يخطط فعلياً لاختراق هاتف الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ومالك صحيفة "واشنطن بوست جيف بيزوس.

اقرأ أيضاً: جونستون يخشى اختراق هاتفه من قبل محمد بن سلمان

وأضافت  الصحيفة ناقلة عن مسؤولين سعوديين لم تكشف عن هويتهم أنهم "كانوا يعلمون بأن هناك خطة معدة مسبقاً لاختراق هاتف بيزوس فقط، دون علمهم أن هناك مخطط لاستخدام المعلومات لابتزاز مالك واشنطن بوست"
 

وكشفت أيضاً أن مستشار محمد بن سلمان سعود القحطاني كان من المسؤولين الذين يعلمون بهذه الخطة، بل كان أحد المتورطين فيها.

وبينت الصحيفة أن الهدف من اختراق الهاتف، كان بغرض تهديد وتخويف مالكي واشنطن بوست بسبب عمل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بها قبل أن يقتل داخل أروقة السفارة السعودية في اسطنبول في اكتوبر 2018.

إذ أن عمل جمال خاشقي في صحيفة الواشنطن بوست، كان بداية الصراع بين السعودية وبيزوس، وكانت صحيفة الغارديان البريطانية قد كشفت تفاصيل تلك الواقعة قبل 5 أشهر من جريمة قتل خاشقجي.

ومما كانت قد أوردته الغارديان، أن هناك علاقة قوية تجمع بين المدير التنفيذي لشركة "أمريكا ميديا إنك" الناشرة لصحيفة "ناشيونال إنكوايرر" ديفيد بيكر، مع محمد بن سلمان، وأن هذه العلاقة أثمرت عن استغلال "ناشيونال إنكوايرر" في نشر فضائح بيزوس عقب تلقيه رسالة من ولي العهد السعودي عبر تطبيق واتسأب، على هامش حفل عشاء جمعهما، بعد ذلك، توالى نشر الفضائح الخاصة بيزوس.

و قال بيزوس: " إنه تلقى رسائل واتس أب من ولي العهد السعودي تتضمن  معلومات خاصة وسرية عن حياته الشخصية" وكان ذلك في الفترة التي تلت مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، والتي نشطت فيها "واشنطن بوست" في تغطية الحادثة، ما أزعج البلاط الأميري السعودي كثيراً.

كما أن ماكنزي بيزوس، وهي  زوجة جيف بيزوس، أكدت أنها كانت تنوي الطلاق من زوجها، وأنهما كانا "منفصلين منذ وقت طويل"، وذلك قبل شهر من نشر المحادثات.

 

 

النهضة نيوز - بيروت