هل اخترق "الأمير المتهور" محمد بن سلمان هاتف جاد كوشنر  أيضاً ؟

محمد بن سلمان وكوشنر

الأمير المتهور، هذا هو الوصف الذي اختارته صحيفة "واشنطن بوست" لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عقب اختراقه لهاتف مالكها جيف بيزوس؛ لترهيبه وتخويفه للحد من متابعة جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي.

الصحيفة الأمريكية أعادت اليوم الجمعة، التأكيد على أن "بيزوس" كان قد تلقى رسالة عبر برنامج واتسأب من ابن سلمان، قبل أن يبدأ هاتفه بإرسال بيانات ضخمة، لتبدأ بعد ذلك الفضائح، وتوصلت مؤخراً شركة أمن معلومات عالية الثقة، إلى أن هاتف بيزوس تعرض فعلياً لقرصنة من جهاز الهاتف الذي يستخدمه محمد بن سلمان.

اقرأ أيضاً: آخر مستجدات اختراق هاتف بيزوس .. الفضيحة مخطط لها

هذه الحادثة، فتحت الباب واسعاً أمام عاصفة من التكهنات عن هواتف مسؤولي الدول والرؤساء الذين يراسلهم ابن سلمان عبر "واتسأب"، فقد تساءلت "واشنطن بوست" عن إذا كان محمد بن سلمان قد اخترق هاتف صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جارد كوشنر فعلاً؟ وهما المشهورات بالتراسل الدائم عبر "واتس أب".


حادثة القرصنة والاحتمالات المحيطة بها حول امكانية قرصنة هواتف أخرى، دفع
 محققين في مجال حقوق الإنسان لفتح تحقيق عاجل في الولايات المتحدة والسلطات المعنية بالعملية، للكشف عن مدى تورط ابن سلمان فيها.


ورأت الواشنطن بوست، أن لديها مصلحة في فتح التحقيق مع الصحيفة التي نشرت الفضائح، ومع الحكومات والشركات التي تتعامل مع المملكة العربية السعودية، خصوصاً أن ابن سلمان، أظهر استعداداً متهوراً في اختراق الحدود الدولية وارتكاب جرائم حرب.


ومن الجدير ذكره أن التحقيق السايبري لهاتف بيزوس الذي من نوع "أيفون إكس" لم يعطي نتائج قاطعة بمسؤولية محمد بن سلمان عن الاختراق، ويحتاج الأمر للمزيد من التحقيقات لكشف ذلك.

المحققون في القضية، بحسب ما قلت الواشنطن بوست، دعوا إلى أن يتضمن أي تحقيق قادم، فتح ملف ولي العهد السعودي بصفته متورط رئيسي في الحدث.

ودعت الصحيفة كافة رجال الأعمال واصحاب الشركات الذين يفكرون بالاستثمار في المملكة السعودية إلى توخي الحذر من هجمات ولي عهدها محمد بن سلمان، كما تساءلت عن مصير المعلومات التي يحويها هاتف جاد كوشنر الذي يتبادل رسائل نصية مع ابن سلمان بشكل دائم: هل تم فحص هاتفه؟ وختمت بالقول، أن إدارة ترامب يجب أن تتعامل مع الشركات الأمريكية وتأخذ نصيحة الأمم المتحدة وتحقق في القرصنة السعودية.

 

النهضة نيوز - بيروت