فيروس كورونا

أخبار

فيروس كورونا ينتقل عبر العينين.. إصابة طبيب صيني لأنه لم يرتد نظارات واقية

25 كانون الثاني 2020 18:38

من جملة المخاطر، يمكن لفيروس كورونا، أن ينتقل عبر العينين أيضاً، وفق تحذير طبي جديد. إذ حذر العلماء اليوم من أن فيروس كورونا القاتل يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عبر العينين أيضا، إذ حيث يخشى الطبيب ال

من جملة المخاطر، يمكن لفيروس كورونا، أن ينتقل عبر العينين أيضاً، وفق تحذير طبي جديد.

إذ حذر العلماء اليوم من أن فيروس كورونا القاتل يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عبر العينين أيضا، إذ حيث يخشى الطبيب الصيني وانغ جوانغفا من احتمال إصابته بالعدوى الشبيهة بالسارس لأنه لم يكن يرتدي نظارات واقية أثناء علاجه ومتابعته للمصابين.

اقرا ايضا:خاص فيروس كورونا الخطير ينتشر كالنار في الهشيم.. ماهو فيروس كورونا ؟ وماهي أعراضه ؟

أكد كبار الخبراء أنه أمر ممكن للغاية، قائلين: "أن الفيروس يمكن أن يدخل العينين عن طريق لمسها إذا كان على يدي المريض. وحتى أنهم حذروا من أن الفيروس الذي يعتقد أنه ينتشر عن طريق العطس و السعال، يمكنه الدخول في الجسم عبر العينين".

وقال بول كيلام، أستاذ علم جينوم الفيروسات في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، إن: "هذا الأمر ممكن بكل تأكيد، فإذا عطس عليك أحد المصابين وتناثرت عليك بعض قطرات عطسه، فقد تصل إلى عينيك أو فمك أو أنفك، لذلك عليك أن تقوم بارتداء قناع واقي يغطي عينيك وفمك ".

وأضاف: " ليس من المعتاد أن تنتقل الفيروسات وغيرها من الكائنات المعدية بهذه الطريقة. ولكن الحقيقة هو أنه يمكنك أيضا أن تصاب بالتهابات الجهاز التنفسي من خلال العين.

وعلى الرغم من أن أقنعة الوجه التي تحمي الفم و الأنف التقليدية فعالة ، فإنها لن تحمي العينين بكل تأكيد".

وأيّد الدكتور مايكل هيد، زميل أبحاث رئيسي في الصحة العالمية بجامعة ساوثهامبتون ادعاء البروفيسور كيلام. وقال لموقع "ديلي ميل" : " قد يكون انتقال العدوى عن طريق لمس العين حيث يكون الفيروس على جلد اليد، مما يجعل من السهل انتشاره من شخص لآخر. فقط فكر في الأمر كأنه أحد نزلات البرد أو الأنفلونزا، فلمس الأنف أو الفم أو العينين هو وسيلة لنشرها ".

يرأس الدكتور جوانغفا قسم الطب الرئوي في مستشفى بكين الأول في بكين، وكان جزءا من فريق من الخبراء العاملين في ووهان في وقت سابق من هذا الشهر.

النهضة نيوز