صورة الحريق

أخبار

تخوف من فقدان 85000 قطعة أثرية في متحف في نيويورك بسبب حريق

25 كانون الثاني 2020 11:26

تتخوف السلطات، من فقدان حوالي 85 ألف قطعة أثرية تحكي قصة الهجرة الصينية إلى الولايات المتحدة، بعد أن شب حريق  في مبنى بقلب الحي الصيني في مانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية. وقال رئيس متحف الصينيين ف

تتخوف السلطات، من فقدان حوالي 85 ألف قطعة أثرية تحكي قصة الهجرة الصينية إلى الولايات المتحدة، بعد أن شب حريق  في مبنى بقلب الحي الصيني في مانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية.

وقال رئيس متحف الصينيين في أمريكا لصحيفة نيويورك تايمز: "إن عشرات الآلاف من العناصر التاريخية والفنية في مجموعته قد تُفقد في الحريق الذي بدأ ليلة امس وامتد إلى مبنى تم تخزين مقتنيات المتحف فيه".

وقالت نانسي ياو ماسباخ، رئيسة المتحف: " إن جميع القطع الفنية والمخطوطات الموجودة في المتحف والمخزن بلا استثناء هي مقتنيات فريدة للغاية،  لقد صدمت عندما علمت بحدوث الحريق في الأخبار، إنه أمر مأساوي حقا ".

بدأ الحريق في مبنى مدرسة سابقة ضم مؤخرا مركزا تجاريا كبيرا ومركز لتعليم الرقص وعددا من الجمعيات المدنية. وكان المتحف في مكان قريب وكذلك المبنى الذي يتم تخزين مجموعته فيه، حيث امتد الحريق من مبنى المدرسة القديم إلى مبنى المتحف والمخزن.

وقال المتحدث باسم ادارة الاطفاء: "إن الحريق ما زال خارج السيطرة حتى مساء يوم الجمعة بعد 24 ساعة من اندلاعه. وقد أظهرت مقاطع الفيديو والصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي ليلة الخميس النيران المنهارة من النوافذ والتي كانت تتدفق بشدة من سطح المبنى، وقال عمدة المدينة بيل دو بلاسيو على موقع تويتر إنه: " أحد أعمدة مجتمع الحي الصيني ".

وذكر، دانييل نيجرو مفوض مكافحة الحرائق: "أن رجال الإطفاء أجبروا على محاربة الحريق من الخارج لانهم لم يستطيعوا اقتحام المبنى بسبب شدة النيران وخطورة الموقف".

وقالت ماسباخ: "أن رجال الإطفاء اخبروها بأنه لن يتمكن أحد من دخول المبنى لاستعادة المواد لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل. مضيفة: " أن القطع الأثرية للمتحف، والتي تشمل المنسوجات وقوائم المطاعم وتذاكر مرور السفينة، والمقتنيات الصينية التاريخي، من المحتمل أن تكون إما احترقت أو غارقة بالمياه و سوف تتضرر بشكل لا يمكن إصلاحه بحلول ذلك الوقت" .

و قالت إنه: "تم ترقيم حوالي 35000 عنصر في المجموعة وتم نسخ هذه الملفات احتياطيا من قبل".

 وأصيب تسعة رجال إطفاء ورجل يبلغ من العمر 59 عاما في الحريق. حيث  تم انقاذ الرجل من الطابق الخامس من المبنى وقيل إنه في كان حالة خطيرة ولكن مستقرة. بينما أصيب رجال الاطفاء بجروح طفيفة، وما زال سبب الحريق قيد التحقيق.

النهضة نيوز