منوعات

الرجال لديهم فرص أكبر لشغل وظائف التكنولوجيا والبلوك تشاين من النساء!

25 كانون الثاني 2020 17:30

حذر مؤسس موقع الشبكات المهنية LinkedIn ألان بلو من أنه حتى النساء اللواتي لديهن مهارات تكنولوجية ما زلن في خطر التعرض للإقصاء من الوظائف في أسرع المهن نموا في المستقبل مثل مهن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والبلوك تشاين (تعدين البتكوين وتجارة العملات المشفرة ).

حذر مؤسس موقع الشبكات المهنية LinkedIn ألان بلو من أنه حتى النساء اللواتي لديهن مهارات تكنولوجية ما زلن في خطر التعرض للإقصاء من الوظائف في أسرع المهن نموا في المستقبل مثل مهن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والبلوك تشاين "تعدين البتكوين وتجارة العملات المشفرة".

وذلك لأن النساء لا يتمتعن بنفس إمكانية وصول الرجال إلى هياكل الدعم التي يمكن أن توفر لهن فرص الحصول على هذه الوظائف المهمة، حسب بلو.

وقال بلو لصحيفة ذا ناشيونال مساء أمس في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "إذا كنا نتطلع إلى المستقبل، فالوظائف هي في الواقع وظائف المستقبل، أما بالنسبة للذين سيحصلون على هذه الوظائف، فنحن نعرف بالتأكيد أنه إذا لم تتغير الأمور، فسيكون الرجال أكثر حظا من النساء في الحصول عليها بكل تأكيد".

كما وقدر المنتدى أن الأمر سيستغرق 257 سنة حتى تحصل النساء على نفس الفرص الاقتصادية التي يتمتع بها الرجال في الوقت الراهن، مع الإشارة إلى أن هذه الفجوة آخذة في الازدياد في ظل التطور التكنولوجي.

ومن المتوقع أن تحول وتغير هذه التطورات التكنولوجية الناشئة عن الثورة الصناعية الرابعة أكثر من مليار وظيفة، أي ما يقرب من ثلث الوظائف في جميع أنحاء العالم في العقد القادم وفقا للمنتدى. وبحلول عام 2022 ، سيتم إنشاء 133 مليون وظيفة جديدة تماماً.

كما وقال بلو أن الجيل القادم من الوظائف العظيمة المستقبلية سيكون ضمن هندسة البرمجيات، الذكاء الاصطناعي، البلوكتشاين، تعلم الآلة، علوم البيانات والحوسبة السحابية. حيث يظهر البحث أجراه موقع LinkedIn أن النساء يمثلن حوالي 30 % فقط من هذه الوظائف ذات الصلة بالتكنولوجيا.

كما ويشير البحث إلى أن هناك نساء يمتلكن المهارات اللازمة لأداء هذه الأدوار، بل ويعملن في المجالات المجاورة أو المشابهة لها في الوقت الحالي. وإنه يمكن مساعدتهن في الانتقال من خلال الوصول إلى الشبكات المناسبة وتدعيم شبكات الدعم المهنية الخاصة بهن.

وأوضح بلو أنه "ما انتهى إليه الأمر في غضون خمس سنوات أو عشر سنوات هو الفصل الصارم بين نوع الوظائف التي تشغلها النساء ونوع الوظائف التي يشغلها الرجال ، كما أنه من الأصعب تحطيم جدار النوع الاجتماعي. حيث يمكن أن يكون هذا التحيز موجوداً أيضا في الخوارزميات بسبب الاختلاف الواضح في السلوكيات بين الرجال والنساء".

عملت شركةLinkedIn على مدار الـ 18 شهراً الماضية للتأكد من أن موقعها يزيل أكبر قدر ممكن من هذا التحيز لمنح النساء فرصة أكثر مساواة ليتم تحديدهن بواسطة أصحاب العمل المحتملين في مجالات التكنولوجيا المتقدمة و الوظائف المستقبلية .

كما قال بلو أن ضم المزيد من النساء إلى هذه الأدوار لا يعني أن الرجال سيخسرون نصيبهم منها على أي حال. ففي كل صناعة هناك طلب كبير على هذه المهارات لدرجة أن الشركات ستأخذ أي شخص لديه هذه المهارات في المستقبل أيا كان جنسه".

النهضة نيوز