مكالمة هاتفية بين ترامب وجونسون

أخبار

مرونة بريطانية مع "هواوي" .. ترامب يحاول عزل العملاق الصيني

25 كانون الثاني 2020 22:09

ضمن الجهود التي يبذلها  الرئيس الأميركي دونالد ترامب لاستبعاد ومحاصرة شركة الهواتف والاتصالات الصينية الشهيرة "هواوي"، تباحث "ترامب" مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هاتفياً يوم أمس الجمعة، بش


ضمن الجهود التي يبذلها  الرئيس الأميركي دونالد ترامب لاستبعاد ومحاصرة شركة الهواتف والاتصالات الصينية الشهيرة "هواوي"، تباحث "ترامب" مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هاتفياً يوم أمس الجمعة، بشأن القرار البريطاني المرتقب الذي سيحسم مشاركة "هواوي" في بناء شبكة الجيل الخامس في المملكة المتحدة.


وأصدرت كلٍ من الإدارة الأمريكية والمملكة المتحدة بيانين منفصلين قالا فيه أن ترامب وجونسون تطرقا إلى قضايا التعامل مع هواوي: "لضمان أمن شبكتنا للاتصالات".

ومن المعروف أن الرئيس الأمريكي شن حرباً على الشركة الصينية، وفرض حصاراً برمجياً على هواتفها، بتهمة تعاونها الأمني مع الحكومة الصينية لأغراض التجسس، ويمارس حالياً ضغوطا على الدول الأوروبية، وخصوصا المملكة المتحدة، لاستبعاد هواوي.

لكن حكومة جونسون تبدي مرونة في التعامل مع "هواوي" خصوصاً فيما يتعلق ببناء شبكة الجيل الخامس، غير أنه من المرجح أن تساهم الضغوط الأمريكية في حصر دور هواوي في بناء البنى التحتية غير الاستراتيجية في بريطانيا.

مصدر حكومي بريطاني، أوضح يوم أمس الجمعة أن بريطانيا تعتمد تكنولوجيا هواوي منذ 15 عاما، ولديها الخبرة في التعامل مع محاولات التجسس، مؤكداً أن هناك محاذير من حظر "هواوي"؛ لأن ذلك سيكلف المملكة مليارات الجنيهات ويؤخر عمل شبكة الجيل الخامس.

 

النهضة نيوز - بيروت