صحافية أمريكية أفقدت وزير الخارجية الأمريكي أعصابه

أخبار

عشرة دقائق من الصراخ.. حين فقد وزير الخارجية الأمريكي أعصابه

25 كانون الثاني 2020 22:54

فقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قدرته على التحكم بنفسه، بعدما عاجلته صحافية أمريكية بسيل من الأسئلة التي تتعلق بالقضية الأوكرانية بالتزامن مع الانشغال بمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

فقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قدرته على التحكم بنفسه، بعدما عاجلته صحافية أمريكية بسيل من الأسئلة التي تتعلق بالقضية الأوكرانية بالتزامن مع الانشغال بمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان "بومبيو" يجري مقابلة مع إذاعة "أن بي أر" الرسمية الحكومية الأمريكية، إذ تحدث خلالها عن الملف الإيراني، قبل أن تعاجله الصحافية ماري لوزير كيلي بأسئلة عن الملف الأوكراني الذي يتهم "ترامب" باستغلاله ، خصوصاً أن تهمته تتعلق بالضغط على "كييف" للحصول على تحقيقات تتعلق بخصومته مع الديموقراطيين.

ومما زاد الموقف تعقيداً أن "بومبيو" متهم أيضاً بعدم الدفاع عن السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا "ماري يوفانوفيتس" التي أقيلت من منصبها عقب حملة قدح وذم شنها المحامي الشخصي للرئيس دونالد ترامب.

ولعل أكثر ما استفزّ بومبيو سؤال الصحافية له إن كانوا مدانين فعلاً لاعتذار للسفيرة ماري يوفانوفيتش، وتسبب التساؤل بتبادل كلامي حمل قدراً كبيراً من التوتر، حيث زعم "وزير الخارجية" أنه دافع عن كل مسؤول في الخارجية، فيما باغتته الصحافية بسؤال : متى دافعت عن السفيرة علناً؟ ، قبل أن ينهي "بومبيو" الحوار بشكل صارم وعصبي قائلاً: "قلت كل ما لدي اليوم .. شكراً".

<blockquote class="twitter-tweet" data-lang="ar"><p lang="en" dir="ltr">Here is our full interview with Secretary of State Mike Pompeo. It&#39;s worth a listen. <a href="https://t.co/3BQh3Q7lWV">https://t.co/3BQh3Q7lWV</a></p>&mdash; Mary Louise Kelly (@NPRKelly) <a href="https://twitter.com/NPRKelly/status/1220852249502650368?ref_src=twsrc%5Etfw">٢٤ يناير ٢٠٢٠</a></blockquote>
<script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

 

لكن الصحافية لم تكتف بذلك، إذ أنها روت القصة عبر الإذاعة الحكومية التي تعمل بها، وأشارت إلى أن بومبيو نظر إليها نظرة غضب قبل أن يغادر المكان، ثم جاءت مستشارة حكومية واصطحبت الصحافية إلى قاعة خاصة بالوزير ولكن بدون مذياع وجهاز تسجيل، وهناك كان ينتظرها بومبيو الذي صرخ في وجهها مدة عشرة دقائق كاملة، وعاملها بشكل مهين.

ووفقاً للصحافية فإن وزير الخارجية الأمريكي سألها مستهزئاً، إن كانت تعتقد أن الأمريكيين يهتمون بأوكرانيا، ثم طلب من مستشاريه أن يجلبوا له خريطة ليس مكتوب عليها أسماء البلدان، وطلب من الصحافية أن تشير على دولة اوكرانيا عليها، ليثبت أنها لا تعرف شئياً عن البلد التي تهتم بسؤاله عنها.

وفي وقت لاحق من مساء اليوم السبت، رد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على اتهامات الصحفية بمحطة "إن بي آر" ماري لوزير كيلي وقال أنها انتهكت قواعد الصحافة الأساسية واللياقة في التعامل وزعم أنها كذبت مرتين.

وأوضح بومبيو في بيان أصدره أن المرتين اللتان كذبت فيهما الصحافية هما: " أولا، في الشهر الماضي، عند الإعداد للمقابلة مع الوزير بومبيو، ثم مرة أخرى بالأمس، بالموافقة على أن تكون محادثات ما بعد المقابلة غير رسمية وبدون تسجيل".

وجاء في بيان وزير الخارجية الأمريكي، أن الصحافية كان هدفها إيذاء الرئيس الأمريكي، وقال:  "الانتهاك لقواعد السياسة واللياقة الأساسية، مثال آخر على كيف أصبحت وسائل الإعلام المفككة،في سعيها لإيذاء الرئيس ترامب والإدارة" الأميركية، ولم يستغرب بومبيو من عدم ثقة الشارع الأمريكي بوسائل الإعلام، وقال أن ذلك سببه أنها تفتقد إلى النزاهة والشفافية.

 

 

النهضة نيوز - بيروت