حرق مبنى حكومي في هونغ كونغ

منوعات

غليان الأوضاع في شوارع هونغ كونغ وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا

26 كانون الثاني 2020 21:40

منعت سلطات هونج كونج مساء اليوم الأحد سكان مقاطعة هوبي الصينية من دخول المدينة ردا على تصاعد الضغوط الشعبية لسن تدابير وقائية لاحتواء انتشار وباء فيروس كورونا القاتل. كما يشمل الحظر أولئك الذين كان

منعت سلطات هونج كونج مساء اليوم الأحد سكان مقاطعة هوبي الصينية من دخول المدينة ردا على تصاعد الضغوط الشعبية لسن تدابير وقائية لاحتواء انتشار وباء فيروس كورونا القاتل.

كما يشمل الحظر أولئك الذين كانوا في المقاطعة وفي مدينة ووهان خاصة خلال الأيام الـ 14 الماضية، لكنه يستثني مواطني هونج كونج.

وفي وقت سابق من اليوم، أشعلت مجموعة من المتظاهرين النار في ردهة مبنى سكني جديد تخطط السلطات لاستخدامه كمرفق طبي لاجراءات الحجر الصحي لمصابي فيروس كورونا.

وشاهد الشهود العديد من المتظاهرين الملثمين يركضون في مبنى الإسكان العام في منطقة فانلينج بالقرب من الحدود مع الصين ويشعلون زجاجات المولوتوف الحارقة، ثم شاهدوا الدخان الأسود يتدفق من المبنى. وذلك وسط اشتداد المخاوف من تفشي الفيروس القتل، حيث تزايدت الدعوات لحكومة هونج كونج بإغلاق حدود المركز المالي مع الصين القارية لتقليل خطر الإصابة.

وفي وقت سابق اليوم، قام مئات من مواطني هونج كونج بإغلاق الطرق المؤدية إلى المبنى بالطوب والحجار والمخلفات الأخرى، وذلك للاحتجاج على خطط الحكومة بتحويل المبنى إلى منطقة للحجر الصحي بعد ارتفع عدد الحالات المؤكدة في المدينة إلى ستة حالات حتى الآن.

وقال أحد سكان المدينة البالغ من العمر 28 عاما: "نحن غير راضين عن اختيار الحكومة لملكية الإسكان هذه كمنطقة فصل للحجر الصحي، لأنها قريبة جدا من منطقة سكنية ومدرسة ابتدائية".

وقالت سلطات هونج كونج إنها ستحول مبنى فاي مينغ، وهو ملكية عامة غير مأهولة في منطقة فانلينغ، إلى شقق مؤقتة للحجر الصحي ولمراقبة الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق في حال ظهرت عليهم أي أعراض.

وفي أعقاب الاحتجاجات، قالت الحكومة إنها ستوقف الأعمال التحضيرية ذات الصلة في منطمبنىقة فاي مينغ.

والجدير بالذكر أن هونغ كونغ كانت غارقة في المظاهرات خلال الأشهر السبعة الماضية، والتي تركزت على علاقة هونغ كونغ مع الصين القارية.

ورفضت سلطات هونغ كونغ حتى الآن منع تدفق الزوار من البر الرئيسي الصيني بشكل قاطع عبر عدة معابر حدودية برية، كما تم تعليق رحلات القطار المباشر ورحلات الطيران من وإلى مدينة ووهان الصينية التي كانت مصدرا لتفشي الفيروس القاتل.

وقالت السلطات الصحية بعد ظهر اليوم أن 107 شخصا يخضعون للحجر الصحي، وهناك 77 حالة مشتبه بها حتى اللحظة في هونغ كونغ.

وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية اليوم الأحد أن قدرة الفيروس التاجي الجديد على الانتشار تتعزز وأن العدوى قد تستمر في الارتفاع.

النهضة نيوز