تفسير الأحلام: ما هو تفسير الحلم بالغرق أثناء النوم؟

الغرق اثناء النوم


يمثل حلم الغرق مشاعر الانهيار التام من عدم اليقين، وهو نتاج للمواقف التي تشعر بأنها أكثر من طاقتك لتحملها أو الخوف من التغلب على الفشل الذي لا يمكنك الهروب منه .

كما أنك قد تكون تخشى من عدم الأمان أو الشعور بالذنب أو غيرها من المشاعر السلبية التي تكون قد تغلبت عليك وسيطرت على عقلك الباطن في حياة اليقظة، إذ تكون الأمور أحيانا أكبر من أن تتعامل معها وحدك و تشعر بأن ثقل العالم مرمي على كتفيك.

ومن الممكن أن تكون  متورطا بعمق في شيء ما خارج عن إرادتك، و تريد تركه ولا تستطيع بل وتشعر بأنه يجذبك إلى الأسفل كلما حاولت التخلص منه.
فحينما تحلم بأنك نجوت من الغرق أو تحاول النجاة، فذلك يمثل المواقف العاطفية الصعبة التي تغلبت عليها، أو ما زلت تتعلم كيفية التعامل معها، و ربما نجوت من مشكلة لم تكن تتوقع بأنك قد تنجح في التخلص منها.

- مثال 1 : امرأة تحلم بالغرق في المحيط، قد تكون في حالة اليقظة على وشك الطلاق و تخشى أن تفقد كل شيء عملت عليه خلال زواجها .

- مثال 2 : صبي يبلغ من العمر 4 سنوات يحلم بأنه جالس في الماء و يغرق و لكن لا يأتي أحد لمساعدته على الرغم من طلبه للمساعدة، قد يكون هذا الطفل في حالة اليقظة قد تعرض للإيذاء الجنسي من قبل شقيقه المراهق، و ربما يكون الحلم قد عكس مشاعر الصبي الصغير حول الوضع الذي غمره و شعوره بالذنب الشديد بينما يعلم أنه بريء .

- مثال 3: امرأة تحلم برؤية ابنها يغرق بينما لم يفعل زوجها شيئا حيال ذلك لإنقاذه . تكون هذه المرأة قد شعرت في حالة اليقظة بأن زوجها كان يسمح لمشكلة الشك التي لديه بالتأثير على علاقته مع الابن .

النهضة نيوز - بيروت