شركة نفط البحرين بابكو

أخبار

شركة إسرائيلية للأمن السيبراني تزعم استهداف إيران لشركة نفط البحرين بهجمات الكترونية

29 كانون الثاني 2020 12:18

زعمت شركة أوتوريو الإسرائيلية للأمن السيبراني أن إيران استهدفت شركة نفط البحرين بهجمات الكترونية مؤخرا حيث قالت الشركة في بيان صادر عنها.. "إنها حددت نوعا جديدا من برامج "الفدية" التي تعتقد أنها صُنعت

زعمت شركة أوتوريو الإسرائيلية للأمن السيبراني أن إيران استهدفت شركة نفط البحرين بهجمات الكترونية مؤخرا حيث قالت الشركة في بيان صادر عنها.. "إنها حددت نوعا جديدا من برامج "الفدية" التي تعتقد أنها صُنعت من قبل إيران لديها القدرة على السيطرة على أنظمة التحكم الصناعية أو حتى حذفها من الأساس.
وأضافت الشركة التي تتخذ من "تل أبيب" مقراً لها و المتخصصة في أنظمة التحكم الصناعية (ICS).. "إن برنامج الفدية المسمى "الأفعى" يقوم كغيره من البرامج التي تشابهه بتشفير البرامج و الوثائق على الأجهزة المصابة بمجرد وصولها إلى النظام لكنه يزيل أيضا جميع نسخ الملفات من المحطات المصابة و يمنع الضحايا من استعادة الملفات المشفرة ليقوم المخترقين فيما بعض بابتزازهم ماليا لشراء بياناتهم منهم.
وأشارت الشركة إلى أن برنامج "أفعى" يقوم أيضاً بالبحث عن مئات البرامج المحددة بما في ذلك العديد من العمليات الصناعية التابعة لشركة "جنرال إلكتريك" من أجل إنهاء هذه البرامج و السماح لها بتشفير الملفات على حد قولها مبينة في الوقت نفسه أن عملية حذف أو قفل عمليات أنظمة التحكم الصناعية المستهدفة ستمنع فرق التصنيع من الوصول إلى العمليات الحيوية المتعلقة بالإنتاج بما في ذلك التحليلات و التكوين و التحكم ما يمكن أن ينجم عن كارثة في نهاية المطاف.
وبحسب الشركة بدأ باحثوها بالتحقيق في ظهور برنامج فدية جديد في منتصف شهر ديسمبر كانون أول الماضي  ليتوصلوا إلى أنه كان واحدا من أول البرامج المصممة لاستهداف القطاع الصناعي و عندما بحثوا أكثر وجدوا أن شركة نفط البحرين التي عرفت لفترة قصيرة باسم "بابكو"  كانت عرضة لهذا التهديد السيبراني الجديد.
و قالت أوتوريو.. "لا تستخدم شركة النفط البحرينية "بابكو" معدات من شركة جنرال إلكتريك فحسب بل تم العثور على اسمها في الكود البرمجي الداخلي لهذه البرامج الضارة أيضا ما يعني أنها قد تعرضت لخط هذه البرنامج من قبل كما أن هناك نتائج و بصمات أصابع داخل هذه البرمجيات الخبيثة تشير بشكل صريح إلى أن برنامج الأفعى إيراني المصدر ".
و قال باحثو الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني.. " من غير المرجح أن تتعرض شركة بمنطقة الخليج للهجوم من قبل مخترقين مختلفين أقوياء سوى من إيران حيث استهدف هجومين منفصلين جزأين مختلفين تماما من الشركة النفطية في نفس الوقت ".
في السياق صرح داني برين الرئيس التنفيذي لشركة أوتوريو والرئيس السابق لوحدة الدفاع الإلكتروني في الجيش الإسرائيلي أن اختيار إيران لشركة بابكو كهدف محتمل لن يكون أمرا عرضيا أو من قبيل الصدفة.. مضيفا "إنه تم اختيار الهدف بعناية لأنهم يريدون تغيير أسعار النفط فهذه حرب مالية حيث يضع العالم الكثير من الضغط و التوتر المالي على إيران و هم الآن يتفاعلون بالأداة ذاتها".
من جهته ممثل شركة جنرال إلكتريك قال في بيان.. " إننا على علم بتقارير عن وجود برمجيات خبيثة و برامج فدية لديها وظيفة خاصة و هي السيطرة و حذف بيانات و برنامج نظام التحكم الصناعي ورغم إدراكنا أن مثل هذه البرامج الخبيثة لا تستهدف بشكل حصري منتجات و أنظمة شركتنا أو ثغرة أمنية محددة فيها إلا أننا سنعمل مع العملاء لتوفير الدعم الفني عند الحاجة.

النهضة نيوز - بيروت